شاب كندي يكتشف حلًا لأكبر مشكلات السفر في الطائرات (فيديو)

شاب كندي يكتشف حلًا لأكبر مشكلات السفر في الطائرات (فيديو)

تمكن شاب كندي من اكتشاف طريقة انتقال الجراثيم على متن الطائرات، إضافة إلى تمكنه من اكتشاف حل لهذه المشكلة التي تعتبر أكبر المشاكل على متن الطائرات  بالنسبة للمسافرين.

وحول كيفية انتقال الجراثيم، أوضح الشاب الذي يدعى ريموند وانغ ويبلغ من العمر 17 عاما كيفية أنه “بينما يتم ضخ الهواء إلى داخل مقصورة الطائرة، تنتشر الجراثيم الحاملة للأمراض من راكب إلى آخر، وذلك بسبب دورة الهواء وليس بسبب عدد المرشحات الهوائية”.

ومضى وانغ قائلا “عندما نعطس ينتشر الرذاذ ليصل إلى عدة أشخاص، قبل أن تسنح له الفرصة بالمرور من خلال المرشح، وتلك مشكلة خطيرة بالفعل، ولأنني لا أملك المال الكافي لشراء طائرة، قمت بتصميم برنامج مُحاك على الكمبيوتر عوضا عن ذلك، وفي الواقع يتعامل هذا المحاكي مع ديناميكيات حاسوبية متدفقة، وما نحن قادرون على فعله هو إنشاء هذه المحاكاة لتعطينا دقة أعلى من الذهاب بأنفسنا، وأخذ القراءات من على متن الطائرة”.

ويأمل المكتشف الصغير أن يسهم تصميمه المتمثل في مروحة صغيرة تعيد توزيع الهواء داخل مقصورة الطائرة في حل مشكلة انتشار الجراثيم في الطائرات.

وكان وانغ  تسلم جائزة قدرها 75 ألف دولار، من معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة لعام 2015، بسبب اختراعه لما يعرف بـ”موجّه الدخل الشامل”، ويقوم هذا الاختراع بالاحتفاظ بالهواء في مساحة محدودة قبل توجيهه نحو المرشح، ويمكن تركيب هذا الجهاز بسهولة ويمكنه كذلك تقليل أنماط حركة الهواء التي تساعد على انتشار الأمراض.