تركيا تسعى لتطوير دباباتها بلمسات إسرائيلية

تركيا تسعى لتطوير دباباتها بلمسات إسرائيلية

المصدر: ربيع عبد السلام - إرم نيوز

ذكرت تقارير إعلامية، أن تركيا ألمحت إلى رغبتها بتحسينات إسرائيلية على 300 دبابة من طراز ”M60“ يمتلكها جيشها، يتراوح متوسط تكلفة تحديث كل واحدة من تلك الدبابات، بين مليونين إلى ثلاثة ملايين دولار.

ونقل موقع مجلة ”إسرائيل ديفينس“ العسكرية الإسرائيلية، عن موقع (defensenews)، أن مسؤولين عسكريين أتراك يدرسون أيضًا تحديث 100 دبابة ألمانية الصنع من طراز (Leopard 2) بالجيش التركي.

يذكر أنه خلال التسعينيات من القرن الماضي، حدّثت ”شركة الصناعات العسكرية الإسرائيلية“، 170 دبابة تركية من طراز M60، ومن غير الواضح ما إذا كانت الشركة ذاتها هي التي سيُعهد لها بهذه الصفقة أم شركة إسرائيلية أخرى.

وأشار الموقع إلى أنه ”إلى جانب تحديث تلك الدبابات، تعتزم تركيا أيضًا إنتاج أعداد كبيرة من الدبابة (Altay)“.

ويأتي ذلك على الرغم من القطيعة التي دامت ست سنوات في علاقات البلدين بسبب مقتل تسعة أتراك بنيران الكوماندوز البحري الإسرائيلي خلال استيلائه العام 2010 على السفينة ”مافي مرمرة“ التي كانت تحاول كسر الحصار على غزة، إلا أن تركيا لم تكف عن استيراد المعدات العسكرية الإسرائيلية، بدءا من العام 2011.

وبحسب التقارير، بلغ حجم هذه الصادرات العام 2012، نحو 3.5 مليار دولار، ومن بين هذه الصادرات، طائرات دون طيار وأنظمة جمع معلومات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com