في تلويح جديد بمخططاتها.. إيران: التقسيم ينتظر اليمن وسوريا
في تلويح جديد بمخططاتها.. إيران: التقسيم ينتظر اليمن وسوريافي تلويح جديد بمخططاتها.. إيران: التقسيم ينتظر اليمن وسوريا

في تلويح جديد بمخططاتها.. إيران: التقسيم ينتظر اليمن وسوريا

رجح الجنرال رحيم صفوي، المستشار العسكري للمرشد الإيراني علي خامنئي، أن المنطقة مقبلة على عملية تقسيم ستشمل اليمن وسوريا والعراق وليبيا، مؤكدًا أن الاحتلال الأمريكي لأفغانستان والعراق، صب في صالح بلاده.

وقال صفوي في المؤتمر الدولي للأزمات الجيوسياسية في العالم الإسلامي، الذي عقد اليوم في طهران: "الوضع الإيراني الجيوسياسي جيد في منطقة غرب آسيا، رغم وجود منافسين كبار لطهران في المنطقة"، في إشارة إلى السعودية، التي تعتبر أكبر منافس لإيران، التي تطمح إلى فرض هيمنتها على البلدان العربية.

وتوقع الجنرال الإيراني "تقسيم العراق إلى منطقتين أو ثلاث، بواقع شمالية للأكراد وجنوبية للشيعة، وغربية للسنة"، مضيفًا أن "اليمن سيُقسم أيضًا إلى شمالي وجنوبي وكذلك الحال في ليبيا".

وعن الوضع في سوريا، قال: إن "سوريا ستتعرض لمشاريع التقسيم أيضًا خاصة بعد تزايد نشاط الجماعات الكردية المطالبة بالانفصال"، مبينًا أن "شمال سوريا سيتم ضمه إلى المناطق الكردية العراقية".

ورأى أن "غزو أفغانستان العام 2001، والعراق العام 2003، أصبح لصالح إيران، حيث دمرت واشنطن نظامين من أشد أعدائنا (حركة طالبان ونظام صدام حسين) وزادت من وزننا وثقلنا السياسي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com