العبادي لأردوغان: بالتأكيد لسنا نداً لك .. سنحرر أرضنا بعزم الرجال وليس بالسكايب – إرم نيوز‬‎

العبادي لأردوغان: بالتأكيد لسنا نداً لك .. سنحرر أرضنا بعزم الرجال وليس بالسكايب

العبادي لأردوغان: بالتأكيد لسنا نداً لك .. سنحرر أرضنا بعزم الرجال وليس بالسكايب

المصدر: إرم نيوز

واصل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي السجال مع الرئيس التركي، بالتهكم على اتصال رجب طيّب أردوغان الشهير مع مذيعة تلفزيونية في ذروة المحاولة الانقلابية الفاشلة.

وقال العبادي في تغريدة بموقع تويتر: ”بالتأكيد لسنا نداً لك .. سنحرر ارضنا بعزم الرجال وليس بالسكايب“.

ودعت الولايات المتحدة، العراق وتركيا، إلى تهدئة التوتر القائم بين الزعيمين.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان: ”نعتبر أن كل القوات الدولية في العراق يجب أن تكون على اتفاق وتنسيق مع الحكومة العراقية برعاية التحالف“ العسكري الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش.

وأضاف البيان أنه ”يجب على كل الأطراف أن تنسق في ما بينها بصورة وثيقة في الأيام والأسابيع المقبلة لضمان وحدة الجهود من أجل دحر داعش“.

وكانت بغداد اتهمت الرئيس التركي أردوغان بـ“صب الزيت على النار“ في تصريحاته الأخيرة التي تهجم فيها على رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، مؤكدة أنها ستتوجه إلى المجتمع الدولي لحل خلافها مع أنقرة.

وقال أردوغان خلال اجتماع في اسطنبول الثلاثاء، إن العبادي ”يهينني شخصيًّا“، وأضاف مخاطبًا رئيس الوزراء العراقي ”أنت لست نظيري، ولست على مستواي. ليس من المهم مطلقًا كيف تصرخ من العراق. عليك أن تعلم أننا سنفعل ما نريد“. وأضاف ”من هو هذا؟ رئيس الوزراء العراقي!، اعرف حجمك أولًا“.

ودعت بغداد أنقرة مرارًا إلى سحب قواتها من شمال العراق، كما حذّر العبادي من أن انتشار القوات التركية على أراضي بلاده يهدد بحرب إقليمية.

وتتواجد القوات التركية داخل العراق في منطقة في العمادية القريبة من الحدود مع تركيا وفقًا لاتفاق مع نظام صدام حسين قبل العام 2003، وامتد تواجدها إلى معسكر بعشيقة بعد العام 2014.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي أن ”القوات التركية المنتشرة في العراق ليست جزءً من التحالف الدولي وما يجري في بعشيقة يجب أن تحله الحكومتان العراقية والتركية“.

ويهدد التوتر التركي العراقي بتعقيد خطط عملية استعادة الموصل التي يسيطر عليها تنظيم داعش منذ 2014.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com