إسرائيل تطلق اسم شمعون بيريز على مفاعل ديمونا النووي – إرم نيوز‬‎

إسرائيل تطلق اسم شمعون بيريز على مفاعل ديمونا النووي

إسرائيل تطلق اسم شمعون بيريز على مفاعل ديمونا النووي

المصدر: يحيى مطالقه- إرم نيوز

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، اليوم الأحد، أنه سيطلق اسم الرئيس الراحل شمعون بيريز على المفاعل النووي الإسرائيلي في ديمونا جنوب إسرائيل.

ووفقًا لصحيفة ”يديعوت أحرونوت“ العبرية، قال نتنياهو لوزراء حكومته: ”أريد أن أعلمكم بأننا سنطلق اسم شمعون بيريز على مفاعل ديمونا النووي. لأن بيريز عمل الكثير من أجل إقامة هذا المفاعل المهم لأمن إسرائيل وللأجيال القادمة“، على حد تعبيره.

ويأتي القرار الإسرائيلي، حسب نتنياهو، بعد مرور أسبوعين من وفاة ”شمعون بيريز، والد المشروع النووي الإسرائيلي، ومهندس الاتفاق النووي بين إسرائيل وفرنسا، للحصول على مفاعل ديمونا النووي في صحراء النقب“.

بيريز

يُذكر أن بيريز نجح في الخمسينات من القرن الماضي، بناء على تكليف من رئيس الحكومة الإسرائيلية حينها ديفيد بن غوريون، في عقد اتفاق سري مع فرنسا، زودت به الأخيرة إسرائيل، بمفاعل ديمونا، الذي دخل حيز العمل رسميًا عام 1963، رغم نفي إسرائيل إلى اليوم امتلاكها أسلحة نووية.

وتقدر تقارير دولية مختلفة، أن إسرائيل أنتجت منذ افتتاح مفاعل ديمونا، ما يكفي من البلوتونيوم لصناعة ما بين 100 و 200 رأس نووي.

يذكر أنه في 13 سبتمبر/أيلول 2016 نقل شمعون بيريز إلى مستشفى تل هشومير وسط مدينة تل أبيب بعد تعرّضه لجلطة دماغية إلى أن تم الإعلان عن وفاته عن عمر ناهز 93 عامًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com