سياسي إيراني: النظام على وشك الانهيار والثقة به تتصدّع – إرم نيوز‬‎

سياسي إيراني: النظام على وشك الانهيار والثقة به تتصدّع

سياسي إيراني: النظام على وشك الانهيار والثقة به تتصدّع

المصدر: طهران- إرم نيوز

قال النائب الإيراني السابق والقيادي في التيار المتشدد أحمد توكلي اليوم السبت، إن ثقة الإيرانيين بالنظام الحالي تصدعت، مشيراً إلى أن ”النظام على وشك الانهيار بسبب عمليات الفساد التي ظهرت مؤخراً وتورط بها كبار المسؤولين“.

ودعا توكلي في مقابلة مع صحيفة ”اعتماد“، إلى ضرورة الحد من استشراء الفساد منعاً لسقوط النظام.

واستبعد توكلي الذي تقلد مناصب عدة في إيران سقوط النظام عبر انقلاب أو هجوم عسكري، مؤكداً أن ”استشراء الفساد في كافة مؤسسات الدولة بما فيها البرلمان هو ما سيؤدي إلى إسقاط هذا النظام“.

وتطرق النائب السابق أحمد توكلي إلى الأنشطة الاقتصادية للحرس الثوري في إيران، قائلاً :“لقد تاجروا بمشاريع إعادة الإعمار وباتوا ينافسون الشعب اقتصادياً“.

وتحدث توكلي عن فضيحة الرواتب الفاحشة لمسؤولي الدولة ومديرين كبار في حكومة الرئيس حسن روحاني والتي أثارت مؤخرا جدلا واسعا في إيران، وقال إن ”اجتثاث الفساد يتطلب تشكيل مركز مكافحة ضد الفساد من خلال شخصيات نزيهة تتصدى بحزم للمفسدين“.

وبدأت هذه الفضيحة تتكشف منذ مايو/أيار الماضي، عندما نشرت وكالة ميزان للأنباء التابعة للسلطة القضائية قصاصات من الحوافز التي حصل عليها ثمانية من مديري شركة التأمين المركزية الحكومية بما يساوي أكثر من 50 ألف دولار سنويا.

وتقع إيران على رأس قائمة الدول الأكثر فسادا، وتحتل المرتبة 136 من أصل 175 دولة من حيث الفساد، وفق دراسة أجرتها منظمة“ ترانسبيرنسي إنترناشونال“ غير الحكومية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com