الخزانة الأمريكية تتخذ إجراءات لتسهيل التعامل بين الشركات الأجنبية وإيران – إرم نيوز‬‎

الخزانة الأمريكية تتخذ إجراءات لتسهيل التعامل بين الشركات الأجنبية وإيران

الخزانة الأمريكية تتخذ إجراءات لتسهيل التعامل بين الشركات الأجنبية وإيران

المصدر: طهران - إرم نيوز

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية الجمعة، عن إجراءات لتسهيل التعامل التجاري بين الشركات الأجنبية وإيران، مشيرة إلى أن التحويلات المالية بالدولار بين إيران والمؤسسات والشركات الأجنبية سيكون ممكناً ضمن شروط معينة.

واشترطت الوزارة أن ”تكون الأموال المحولة بين المؤسسات الأجنبية وإيران لا تمر بالنظام المالي الأمريكي“، مضيفة أنه ”ووفقًا للقرار الجديد فإن العقوبات المفروضة على الشركات التابعة لأفراد إيرانيين، سيصبح بإمكانها إجراء معاملات تجارية وتحويلات مالية مع الشركات الأجنبية خارج الولايات المتحدة“.

وبحسب تعليمات وزارة الخزانة الأمريكية فإنه ”تم إلغاء منع عقد صفقات مع شركات إيرانية يخضع مالكوها أو أحد شركائها لعقوبات أمريكية“.

وكانت الولايات المتحدة تبدي خشيتها حتى بعد الاتفاق النووي في تموز/يوليو العام الماضي من استفادة إيران من المعاملات التجارية مع البنوك الأجنبية لدعم تنظيمات ومليشيات شيعية مسلحة في المنطقة.

يشار إلى أنه بالرغم من دخول الاتفاق النووي مع القوى الكبرى حيز التنفيذ ورفع جزء كبير من العقوبات الدولية المفروضة على طهران، ما زالت المصارف الكبرى وخصوصًا الأوروبية منها تتحفظ على التعامل مع إيران خوفًا من عقوبات أمريكية.

ويقول الرئيس حسن روحاني إن إيران تحتاج إلى استثمارات أجنبية تتراوح بين ثلاثين وخمسين مليار دولار سنويًا لتحديث أدواتها الصناعية وإنعاش اقتصادها، لكن دون المؤسسات المصرفية الدولية الكبرى من المستحيل تحقيق هذا الهدف.

وأبقت الولايات المتحدة عقوبات كبيرة على إيران مرتبطة ببرنامجها البالستي ودعمها للإرهاب وانتهاكاتها لحقوق الإنسان.

وما زالت 180 شخصية وشركة إيرانية مدرجة على ”لائحة سوداء“ أمريكية، بينها الحرس الثوري، ووزارة الدفاع، والشركتان الجويتان ”ماهان للطيران“ و“كاسبيان اير“ وعدد من المصارف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com