ظريف يستبعد حصوله على جائزة نوبل للسلام

ظريف يستبعد حصوله على جائزة نوبل للسلام

المصدر: طهران - إرم نيوز

استبعد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الثلاثاء، منحه جائزة نوبل للسلام لعام 2016، نافياً وجود اتفاق بينه وبين نظيره الأمريكي جون كيري على منحه ”جائزة نوبل“.

وقال ظريف لوكالة البرلمان الإيراني ”خانه ملت“، ”ومن يمنحنا جائزة نوبل للسلام“ في إشارة منه إلى عدم إمكانية منحه هذه الجائزة الدولية.

وكان معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، رشّح في يوليو تموز الماضي، وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ونظيره الأمريكي جون كيري لجائزة نوبل للسلام، وذلك بسبب الجهود التي بذلاها لتحقيق الاتفاق النووي بشأن إيران.

وفي شآن آخر، وبخصوص موقف طهران من قرار الكونغرس الأمريكي الأسبوع الماضي بمنع تسليم إيران الأموال، أكد ظريف أن ”طهران لن تقبل بعدم التزام أمريكا بتعهداتها في الاتفاق النووي الإيراني، وستتصدى لذلك“.

وقال ظريف، إن ”الكونغرس الأميركي صادق حتى الآن على عدة قوانين ضد إيران، وهو بصدد المصادقة على 50 لائحة أخرى في هذا المجال“، مشيراً إلى أنه ”لابد من الإيضاح أن هذه اللوائح قد صادق عليها مجلس النواب الأمريكي، ومازالت بحاجة إلى مصادقة مجلس الشيوخ، كما أن الهدف من أغلب هذه القرارات هو إثارة الأجواء ضد إيران“.

وأشار، إلى أنه ”لو تمّت المصادقة على لوائح من قبل مجلس الشيوخ والكونغرس الأمريكي، تتعارض مع الاتفاق النووي، فعلينا أن نتخذ الإجراءات اللازمة“، مضيفاً ”إيران لن تقبل بعدم الالتزام، بل سنواجه انتهاك الأمريكيين للاتفاق النووي، وسنمضي قدمًا في هذا الأمر، مثلما تمكنا من تحقيق التقدم جيدًا في العديد من الحالات“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com