لافروف يتهم أمريكا بالعجز عن الوفاء بالتزاماتها في سوريا
لافروف يتهم أمريكا بالعجز عن الوفاء بالتزاماتها في سوريالافروف يتهم أمريكا بالعجز عن الوفاء بالتزاماتها في سوريا

لافروف يتهم أمريكا بالعجز عن الوفاء بالتزاماتها في سوريا

رأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن الولايات المتحدة الأميركية في وضع لا يسمح لها الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بوقف الصراع في سوريا، بسبب الخلافات الموجودة داخل إدارتها حول الشأن السوري.

وقال لافروف، خلال استقباله زعيم تيار المستقبل اللبناني سعد الحريري في موسكو اليوم الثلاثاء، إن "أطرافا في الإدارة الأميركية منذ البداية، لا تريد الوصول إلى اتفاق بشأن سوريا". مشيرا إلى أنه "في الأمس وللأسف، نجح الجناح المعارض لإيجاد حل سياسي في سوريا، والساعي بوضوح لتنفيذ سيناريوهات عسكرية".

واتهم الوزير الروسي الولايات المتحدة بـ"عدم الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بالإبقاء على طريق الكاستيلو في حلب مفتوحًا لإيصال المساعدات الإنسانية، فضلا عن الفصل بين المعارضة المعتدلة والمجموعات الإرهابية"، مشددًا على أن "هذا الوضع محزنٌ للغاية، إلا أننا سنواصل بذل جميع الجهود لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي".

ومن جانبه، شدد زعيم تيار المستقبل سعد الحريري، على أن الأزمة السورية لا يمكن حلها دون تضافر جهود الولايات المتحدة وروسيا، وبلدان المنطقة. مشيرًا إلى أن "السيناريوهات المتعلقة بحل الأزمة السورية بالوسائل العسكرية، غير مقبولة من قبل الشعب اللبناني وبلدان المنطقة".

وأعلنت واشنطن الاثنين، تعليق المشاركة في المباحثات الثنائية مع موسكو، المتعلقة بالصراع في سوريا، بعد أن هدد وزير الخارجية الأمريكي الأسبوع الماضي نظيره الروسي سيرغي لافروف، بوقف الولايات المتحدة تعاونها مع موسكو بخصوص الأوضاع في سوريا، إذا لم توقف روسيا ونظام بشار الأسد فوراً غاراتهما على مدينة حلب شمالي البلاد، والعودة إلى وقف الأعمال العدائية.

وفي 9 أيلول/سبتمبر الماضي، توصلت واشنطن وموسكو إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا، يقوم على أساس وقف تجريبي لمدة 48 ساعة، ويتكرر بعدها لمرتين، وبعد صموده 7 أيام يبدأ التنسيق التام بين الولايات المتحدة وروسيا في قتال تنظيم داعش وجبهة فتح الشام، وشملت الأهداف الأولية للاتفاق السماح بوصول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة.

ومنذ إعلان النظام السوري انتهاء الهدنة في 19 أيلول/سبتمبر الماضي، بعد وقف هش لإطلاق النار لم يصمد لأكثر من 7 أيام، تشنّ قواته ومقاتلات روسية، حملة جوية عنيفة متواصلة على أحياء حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة، تسببت بمقتل وإصابة مئات المدنيين، بينهم نساء وأطفال.

وتعاني أحياء حلب الشرقية الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة، حصاراً برياً من قبل قوات النظام السوري ومليشياته بدعم جوي روسي منذ أكثر من شهر، وسط شح حاد في المواد الغذائية والمعدات الطبية، ما يهدد حياة نحو 300 ألف مدني موجودين فيها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com