كيري: لن نتخلى عن الشعب السوري رغم تعليق المحادثات مع روسيا
كيري: لن نتخلى عن الشعب السوري رغم تعليق المحادثات مع روسياكيري: لن نتخلى عن الشعب السوري رغم تعليق المحادثات مع روسيا

كيري: لن نتخلى عن الشعب السوري رغم تعليق المحادثات مع روسيا

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الثلاثاء، أن الجهود الرامية لإنهاء الحرب السورية يجب أن تستمر على الرغم من قرار واشنطن تعليق المحادثات مع واشنطن "لقرارها الطائش غير المسؤول" بدعم الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال في كلمة ببروكسل، "لن نتخلى عن الشعب السوري ولن نتخلى عن السعي وراء السلام ... سنستمر في البحث عن وقف دائم وله معنى وواجب النفاذ للاقتتال في أنحاء البلاد - وهذا يتضمن وقف طلعات الطائرات القتالية السورية والروسية في مناطق معينة."

وأضاف، أن روسيا "غضت الطرف" عن استخدام الأسد "المؤسف" لغاز الكلور والبراميل المتفجرة بصورة بشعة، وأنها تطبق سياسة الأرض المحروقة بدلا من الدبلوماسية.

وقال الوزير الأمريكي مقتبسا عن المؤرخ الروماني تاسيتوس، قوله "يجعلونها صحراء ويسمون ذلك سلاما." وقال كيري إنه لو كانت روسيا جادة بشأن السلام لتصرفت على نحو مختلف عما تفعله الآن في سوريا.

وتابع قائلا، "روسيا تعرف تماما ما ينبغي لها فعله من أجل تنفيذ وقف (الاقتتال) وبطريقة عادلة ومنطقية."

وذكر أن جميع الأطراف تتحمل مسؤولية إتاحة توصيل المساعدات الإنسانية، مضيفا أن جماعات المعارضة كانت قد أبلغت الولايات المتحدة أنها وافقت على ذلك. وقال "لا يزال على روسيا والنظام (السوري) السماح بذلك وضمانه."

وعلقت الولايات المتحدة المحادثات مع روسيا أمس الاثنين، فيما يتعلق بتنفيذ وقف إطلاق النار في سوريا، متهمة موسكو بعدم الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق لوقف القتال، وضمان وصول المساعدات للمناطق المحاصرة.

موقف روسيا

ونقلت وكالات أنباء روسية عن شريك كيري في المحادثات نظيره الروسي سيرجي لافروف، قوله إن موسكو ستواصل بذل الجهود لحل الأزمة السورية على الرغم من التعليق الأمريكي للمحادثات.

وقد تتسبب نهاية المحادثات في تفكير أمريكي أعمق في الخيارات العسكرية، مثل تقديم أسلحة أكثر تطورا ودعما لوجيستيا وتدريبا لجماعات المعارضة.

لكن سرعة انهيار وقف إطلاق النار - بعد قصف قافلة مساعدات تابعة للأمم المتحدة في سوريا - أخذت بعض المسؤولين الأمريكيين على غرة فيما يبدو تاركة إياهم من دون خطة واضحة بشأن الخطط الفورية للتحرك للأمام.

ويعاف الرئيس الأمريكي باراك أوباما الانخراط على نحو أعمق في الأزمة، ويقول مسوؤلون أمريكيون إن من غير المرجح أن يفعل ذلك في ظل بقاء أقل من أربعة أشهر له في المنصب.

جهود أممية

وذكرت متحدثة باسم مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا، إنه يجري "مشاورات مكثفة" بشأن المضي قدما.

وحذر المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين روسيا، اليوم من استخدامها لأسلحة حارقة في شرق حلب المحاصر.

وقال إن جرائم أحد الأطراف لا تبرر الأفعال غير القانونية للأطراف الأخرى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com