صحفي أمريكي يرفع دعوى قضائية ضد إيران – إرم نيوز‬‎

صحفي أمريكي يرفع دعوى قضائية ضد إيران

صحفي أمريكي يرفع دعوى قضائية ضد إيران

رفع الصحفي الأمريكي من أصل إيراني بصحيفة واشنطن بوست ”جيسون رضائيان“، الاثنين، دعوى قضائية ضد الحكومة الإيرانية على أساس قانون جاستا الذي أقره الكونغرس بعنوان ”العدالة ضد رعاة الإرهاب“ الأسبوع الماضي.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، إن ”مراسل صحيفة واشنطن بوست في طهران جيسون رضائيان رفع دعوى قضائية ضد الحكومة الإيرانية بعد سجنه لمدة 18 شهراً وتعرضه للإيذاء البدني والعقلي“.

وقال رضائيان لوسائل الإعلام إنه ”أول أمريكي يرفع دعوى قضائية ضد الحكومة الإيرانية التي قامت باعتقاله في 22 تموز من عام 2014 مع زوجته الصحفية يكانه صالحي“، مضيفاً إن ”الدعاوى التي رفعها ضد الحكومة الإيرانية أصبحت مسجلة في العاصمة واشنطن“.

jason-rezaian (1)

وأضاف رضائيان الذي يحمل الجنسيتين الإيرانية والأمريكية، أن ”هدف طهران من اعتقاله واتهامه بالتجسس كان للتأثير على المفاوضات النووية مع الغرب من أجل التوصل إلى الاتفاق النووي والحصول على امتيازات من الدول الغربية“.

وعمل رضائيان مراسلاً لصحيفة واشنطن بوست في طهران منذ عام 2012، وأوقف في 22 تموز 2014 مع زوجته يكانة صالحي الصحافية في يومية ”ذا ناشنال“ الصادرة من الإمارات، بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة.

وأفرجت السلطات الإيرانية في 15 يناير الماضي، عقب الإعلان عن دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ، عن أربعة سجناء أمريكيين بينهم الصحفي الأمريكي من أصل إيراني ”جيسون رضائيان“ ضمن صفقة لتبادل السجناء بين البلدين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com