رئيس الفلبين يتراجع عن تشبيه نفسه بهتلر

رئيس الفلبين يتراجع عن تشبيه نفسه بهتلر

المصدر: مانيلا  - إرم نيوز

قال إرنستو أبيلا المتحدث الرسمي باسم رئيس الفلبين رودريجو دوتيرتي إنه يجب ألا يقارن الأخير بالزعيم النازي أدولف هتلر، منوها إلى أن إشارة الرئيس إلى المحرقة كانت تفسيرًا مغلوطًا للادعاءات التي قالت عنه إنه سفاح.

وقال إرنستو في أحد بيانين أصدرهما لكن لم يذكر فيهما أي اعتذار إن ”تصريحات دوتيرتي برغبته في قتل الملايين من تجار المخدرات في إطار حربه على المخدرات، وتصريحاته عن مقتل ملايين اليهود كانت عن أمرين مختلفين تماما“.

وفي تبرير منه لتصريحات الرئيس السابقة، اعتبر المتحدث الرسمي أن ”إشارة الرئيس إلى المذبحة كان تفسيرًا مغلوطًا للطريقة التي تم تصويره بها كمنفذ لعمليات قتل جماعي كهتلر وهو وصف يرفضه.“

وكان رئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي شبه نفسه في تصريحات سابقة بالزعيم النازي أدولف هتلر قائلا إنه ”سيكون سعيدًا لو قتل الملايين من متعاطي وتجار المخدرات في بلاده مثلما فعل هتلر باليهود“.

وقال دوتيرتي إن ”بعض منتقديه يصفونه بأنه ابن عم هتلر بسبب الحملة الدموية التي يشنها ضد تجارة المخدرات في البلاد، دون أن يتحققوا من مدى خطورة هذه المشكلة في الفلبين“.

يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي يدلي فيها دوتيرتي بتصريحات مثيرة للجدل، فقد سبق وأهان الرئيس باراك أوباما ووصفه بـ“ابن العاهرة“ لتحذيره من التدخل في طريقة إدارته لحملة مكافحة المخدرات في الفلبين.

وتولى دوتيرتي مقاليد السلطة في حزيران/يونيو وتعهد آنذاك بالقضاء على المخدرات والفساد في بلاده.

وخلال 3 أشهر، قتل أكثر من 3 آلاف شخص معظمهم من تجار المخدرات ومتعاطيها في عمليات للشرطة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com