”الشيوخ الأمريكي“ يصوت الأربعاء ضد ”فيتو“ أوباما بشأن ”11 سبتمبر“ – إرم نيوز‬‎

”الشيوخ الأمريكي“ يصوت الأربعاء ضد ”فيتو“ أوباما بشأن ”11 سبتمبر“

”الشيوخ الأمريكي“ يصوت الأربعاء ضد ”فيتو“ أوباما بشأن ”11 سبتمبر“

المصدر: واشنطن - إرم نيوز

قال زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش مكونيل إن المجلس سيصوت، غداً الأربعاء، على ما إذا كان سيبطل الفيتو الذي استخدمه الرئيس باراك أوباما لنقض مشروع قانون يسمح لأقارب ضحايا في هجمات 11 سبتمبر/ أيلول لمقاضاة السعودية.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد استخدم حق النقض ”الفيتو“ ضد تشريع يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر أيلول بمقاضاة السعودية.

وقال أوباما إن مشروع القانون يضر بمصالح الأمن القومي الأمريكية، مضيفاً أن مشروع القانون قد يؤدي إلى رفع دعاوى قضائية ضد مسؤولين أمريكيين عن أفعال تقوم بها جماعات أجنبية تتلقى مساعدات أو عتاداً عسكرياً أو تدريباً من الولايات المتحدة كما سيلحق الضرر بجهود العمل مع حلفاء أجانب بخصوص مكافحة الإرهاب وقضايا أخرى.

وأوضح السناتور تشاك شومر عن ولاية نيويورك – الذي قاد الجهود لإقرار هذا التشريع- الصعوبة التي سيواجهها أوباما للإبقاء على ”الفيتو“.

وإذا صوت ثلثا الأعضاء في مجلسي الشيوخ والنواب لصالح إبطال ”الفيتو“ فسيبقى القانون قائماً وسيكون ذلك أول إبطال لفيتو منذ أن تولى أوباما الرئاسة في 2009، والذي تنتهي ولايته الثانية في يناير/ كانون الثاني المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com