قائد القوات المسلحة الإيرانية يقر بتورط بلاده في زعزعة استقرار 5 دول عربية – إرم نيوز‬‎

قائد القوات المسلحة الإيرانية يقر بتورط بلاده في زعزعة استقرار 5 دول عربية

قائد القوات المسلحة الإيرانية يقر بتورط بلاده في زعزعة استقرار 5 دول عربية

المصدر: أحمد نصار – إرم نيوز

سلّط موقع ”ميدل إيست مونيتور“ الأمريكي، الضوء على تقرير نشره موقع (محيط) العربي، أشار فيه القائد العام للقوات المسلحة الإيرانية محمد باقري، إلى أن بلاده توظّف الخبرات العسكرية، والتي اكتسبتها منذ حربها مع العراق، لتعزيز قوتها على 5 دول عربية.

وقال باقري وقادة عسكريون آخرون، خلال عرض عسكري بمناسبة الذكرى الـ 36 للحرب التي استمرت ثماني سنوات ضد العراق، والتي بدأت في العام 1980، إنّ إيران ما زالت تواجه تهديدات عسكرية في المنطقة، والتي تتضمن القوات الأمريكية الموجودة في الخليج العربي.

وذكر باقري، أسماء 5 بلدان ادعى أن إيران تسيطر عليها، وهي اليمن وسوريا والعراق ولبنان وفلسطين، مشددًا على أن إيران تعتبر هذه الدول جزءًا من ”محور الممانعة“، وهو مصطلح تستخدمه طهران أخيرًا لتسويق ادعائها بأنها تقود المعركة ضد إسرائيل والولايات المتحدة، حيث تصفهما بـ ”الشيطان الأكبر“.

كما انتقد باقري أيضا، الإيرانيين الذين اتهمهم بالتخطيط لإضعاف قوة طهران العسكرية، مشيرًا في هذا الصدد إلى الرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني، والذي كان طالب بلاده بالتخلي عن الاستثمار في القوة العسكرية، والتركيز، بدلاً من ذلك على التنمية الاقتصادية.

وكان رفسنجاني، ذكر أن دولا مثل: اليابان وألمانيا لا تضيع أموالها على القوة العسكرية، ولكنها تنفقها على التقدّم العلمي والاقتصادي بدلاً من ذلك.

ووفقًا لـ“ميدل إيست مونيتور“، دائمًا ما تُنصّب إيران نفسها على أنها القوّة الموالية للإسلام والمناهضة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، على الرغم من وجود العديد من الأمثلة على تعاونها العميق مع الدول الكبرى، مثل فضيحة (إيران- غيت)، والتي تورطت فيها إيران مع إسرائيل والولايات المتحدة، حيث زوّدا إيران بالأسلحة أثناء حربها مع العراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com