رسميًا.. ”روسيا الموحدة“ يفوز بانتخابات الدوما‎ الروسية – إرم نيوز‬‎

رسميًا.. ”روسيا الموحدة“ يفوز بانتخابات الدوما‎ الروسية

رسميًا.. ”روسيا الموحدة“ يفوز بانتخابات الدوما‎ الروسية

المصدر: موسكو – إرم نيوز

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في روسيا، اليوم الجمعة، النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية في البلاد التي انطلقت الأحد الماضي، في البلاد، مؤكدة تصدر حزب ”روسيا الموحدة“ الحاكم، بنسبة 54.2% بعد انتهاء جميع عمليات فرز أصوات الناخبين.

وأظهرت النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية الروسية، حصول حزب ”روسيا الموحدة“ الذي يتزعمه رئيس الوزراء الحالي ديمتري مدفيديف، على 54.2% من إجمالي الأصوات في انتخابات مجلس النواب (الدوما).

وحلَ الحزب الشيوعي، ثانيًا بنسبة 13.3%، يليه الحزب الليبرالي الديمقراطي، بنحو 13.1%، بحسب اللجنة نفسها.

وفي المركز الرابع جاء حزب ”روسيا العادلة“، بحصوله على 6.2%، بينما لم تتمكن بقية الأحزاب المشاركة في الانتخابات من اجتياز عتبة 5% البرلمانية للتمثيل في الدوما.

من جانبه، رشح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، رئيسًا جديدًا لمجلس النواب الروسي، بعد حوالي أسبوع من الانتخابات البرلمانية التي أجريت في مختلف أنحاء البلاد.

وجاء في بيان للكرملين أن بوتين رشح السياسي فياشيسلاف فولودين وهو ممثل عن حزب ”روسيا الموحدة“ الحاكم الذي فاز بالأغلبية المطلقة في المجلس التشريعي.

وكان قد تم تعيين الرئيس السابق للمجلس سيرجي ناريشكين، في منصب رئيس الاستخبارات الخارجية الروسية.

وتوجّه الناخبون الروس، الأحد الماضي، إلى صناديق الاقتراع، للتصويت على انتخابات مجلس النواب (الدوما)، لاختيار أعضاء المجلس البالغ عددهم 450 عضوًا.

وبحسب معطيات لجنة الانتخابات، بلغ عدد من يحق لهم التصويت، 109 ملايين و737 ناخبًا، في انتخابات يشارك فيها 14 حزبًا، في أكثر من 95 ألف مركز انتخابي في عموم البلاد، بخلاف 371 مركزًا للتصويت بالخارج لتأمين مشاركة نحو مليوني مغترب روسي، بينما بلغت نسبة إقبال الناخبين على التصويت، في عموم روسيا 47.9%.

ولأول مرة منذ 13 عامًا سيختار الناخبون 225 عضوًا مستقلًا من بين إجمالي أعضاء المجلس (450 عضوًا).

وجرت انتخابات الدوما هذا العام، وسط أزمة اقتصادية تعاني منها روسيا، بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها نتيجة لموقفها في أوكرانيا وضمها لشبه جزيرة القرم، وانخفاض أسعار النفط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com