روسيا وأمريكا تخفضان ترسانتيهما النووية
روسيا وأمريكا تخفضان ترسانتيهما النوويةروسيا وأمريكا تخفضان ترسانتيهما النووية

روسيا وأمريكا تخفضان ترسانتيهما النووية

قال ميخائل أوليانوف، مدير إدارة حظر الانتشار والرقابة على الأسلحة في وزارة الخارجية الروسية، إن بلاده والولايات المتحدة خفضتا ترسانتيهما النووية إلى المستوى الذي كان قائمًا أواخر حقبة خمسينات القرن الماضي.

وأضاف أوليانوف في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة، "نمتثل بشكل ممنهج لمسؤولياتنا بموجب معاهدة حظر الانتشار، وروسيا والولايات المتحدة تخفضان باطراد ترسانتيهما النووية"، وفق ما ذكرت وكالة "ايتار تاس" الروسية.

وتابع "خفضنا أسلحتنا النووية بنسبة 80% منذ ذروة الحرب الباردة، وأوقفنا سباق التسلح النووي، والترسانات الروسية والأمريكية عند مستويات أواخر حقبة خمسينيات ومطلع حقبة ستينيات القرن الماضي".

وذكر اوليانوف أن روسيا وقوى نووية أخرى، لن تشارك في محادثات بشأن حظر الأسلحة النووية.

واستطرد المسؤول الروسي "نشاطر الهدف المتمثل في إقامة عالم خالٍ من الأسلحة النووية، لكن القضية هي كيفية التحرك صوب تحقيق هذا الهدف، واحد الطرق لاتخاذ قرار بحظر الاسلحة النووية محفوف بالمخاطر الآن.. الطريق الآخر طريق واقعي ويتمثل في عملية تدريجية صوب تحقيق هذا الهدف".

وأشار أوليانون إلى أن الجانب الروسي يحكمه الاتفاقيات التي تم التوصل اليها كجزء من اتفاقية حظر الانتشار التي تتضمن التحرك تدريجيًا صوب إقامة عالم خالٍ من الأسلحة النووية، وهذه الخطوة يجب القيام بها حتى يتم الحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي والأمن على قدم المساواة للجميع في العالم".

وكانت الولايات المتحدة وروسيا وقعتا اتفاقيتي خفض الاسلحة الاستراتيجية (ستارت 1و2) عامي 1991و2010 .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com