طفل في التاسعة يحوز لقب أصغر حافظ للقرآن الكريم في العراق
طفل في التاسعة يحوز لقب أصغر حافظ للقرآن الكريم في العراقطفل في التاسعة يحوز لقب أصغر حافظ للقرآن الكريم في العراق

طفل في التاسعة يحوز لقب أصغر حافظ للقرآن الكريم في العراق

فاز الطفل سيف مصطفى لطيف البالغ من العمر 9 سنوات من مدينة البصرة في الآونة الأخيرة بلقب أصغر حافظ للقرآن الكريم كاملا في العراق.

فبعد مسابقة نُظمت في مدينة كربلاء المقدسة عند الشيعة شارك فيها ألوف ممن يحفظون ويتلون القرآن من عشر محافظات عراقية أحرز سيف المركز الأول الخاص بأصغر حافظ متفوقا على مئات الحافظين في مثل عُمره.

ونُظمت المسابقة في إطار مبادرة للهيئة الإدارية لضريح الإمام الحسين في مدينة كربلاء أُطلقت في العام 2009 لتعليم الذكور والإناث من مختلف الأعمار تلاوة وحفظ القرآن الكريم بهدف بلوغ عدد الحافظين للقرآن إلى ألف شخص.

ومع مشاركة نحو 4500 شخص في البرنامج حتى الآن تخرَج في إطاره 550 حافظا تحوز البصرة نصيب الأسد منهم وهو 250 حافظا بينهم الطفل سيف.

وكان عُمر سيف ثماني سنوات فقط عندما التحق بمركز محلي لتعليم تلاوة وحفظ القرآن الكريم في منطقته التي تبعد نحو 100 كيلومتر شمالي مدينة البصرة.

ولفتت قدرة سيف على حفظ عدد كبير من الآيات في وقت قصير نظر مُعلمه الأمر الذي حفزه على أن يولي الطفل مزيدا من الاهتمام.

وقال الطفل حافظ القرآن سيف مصطفى لطيف إن معلمه لفت ذويه إلى قدرته حيث بدأ الاهتمام به عبر تحفيظه 3 صفحات من القرآن أسبوعيا ثم 10 حتى وصل أخيرا إلى 13 صفحة في الأسبوع.

وأوضح والده مصطفى لطيف أن ابنه التزم بجدول صارم يقضي بموجبه خمس ساعات في اليوم بمركز تعليم وحفظ القرآن بعد عودته من المدرسة ثم ثلاث ساعات أخرى في مراجعة ما يحفظه عقب عودته للبيت.

وقال الأب الفخور بطفله إنه وأمه لم يلحظا في البداية موهبة طفلهما سيف الفريدة، وقال إن نجله اصبح معروفا بالمدينة بسبب حفظه للقرآن.

وأشاد حمزة صباح جاسم نائب مدير مركز تعليم وحفظ القرآن ومُعلم سيف وآخرون بالتزام تلاميذه بمهمة تعلم تلاوة وحفظ القرآن.

وقال جاسم "سيف مصطفى لطيف يعني طالب في إحدى الدورات عندنا وهو أحد الحُفَاظ ضمن حُفَاظ كثيرين أيضا يتميز بإطاعة أوامر الأستاذ وكذلك اهتمام الوالدين. وهو وزملاؤه الثلاثة الحافظون لكل القرآن معه كلهم يتميزون بالذاكرة القوية وكذلك إنهم -كما قلت- مطيعون لأوامر الأستاذ. وهذا جعلهم يحفظون القرآن في وقت قصير..تقريبا سنة واحدة."

ويستضيف العراق مسابقة سنوية دولية في حفظ وتلاوة القرآن الكريم، كما ينظم أيضا العديد من المسابقات المحلية؛ لنشر محبة كتاب الله بين الأجيال الصغيرة والشباب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com