إيران: الخزانة الأمريكية تمنعنا من إتمام صفقة بوينغ

إيران: الخزانة الأمريكية تمنعنا من إتمام صفقة بوينغ

المصدر: طهران- إرم نيوز

قال وزير النقل والمواصلات الإيراني عباس آخوندي، الأحد، إن وزارة الخزانة الأمريكية هي التي تمنع إيران من إتمام صفقة شراء طائرات مدنية من شركة بوينغ الأمريكية، معتبراً أن المفاوضات مع بوينغ وصلت إلى مراحلة متقدمة.

وأعرب آخوندي في مقابلة مع وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية، عن أمله بأن تتخذ وزارة الخزانة الأمريكية قراراً برفع القيود التي تفرضها على شركة بوينغ بمنع التعامل مع إيران التي من شأنها أن تسرع بعملية شراء الطائرات.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قال الأسبوع الماضي، إن ”شراء إيران الطائرات المدنية من شركة بوينغ الأمريكية من شأنه أن يحل المشاكل القائمة مع شركة إيرباص الأوروبية“.

ويعود قرار واشنطن بمنع بيع الطائرات وقطع الغيار إلى إيران بعد احتلال السفارة الأمريكية في طهران  من قبل متشددين إبان ثورة عام 1979.

ويعارض أغلب أعضاء الكونغرس الأمريكي تزويد إيران بطائرات مدنية خوفاً من استخدامها لأغراض عسكرية عبر نقل المليشيات والأسلحة إلى سوريا لدعم حليفها بشار الأسد.

وكان نائب وزير الطرق والمواصلات الإيراني ”أصغر فخريه كاشان“، أوضح الأحد، إن إيران تلقت إخطارًا بأن الولايات المتحدة، ستصدر خلال أسابيع تراخيص التصدير اللازمة لتسهيل عمليات شراء طائرات من نوع  بوينغ وايرباص.

وقال فخريه كاشان إن صدور الموافقة كان متوقعًا نهاية أغسطس/ آب الماضي، لكنه تأجل إلى نهاية سبتمبر/ أيلول الجاري.

وتستطيع الخزانة الأمريكية منع مبيعات الطائرات الحديثة لإيران بما فيها الطائرات غير الأمريكية، بسبب النسبة المرتفعة من المكونات المصنعة في الولايات المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com