الكونغرس الأمريكي يعتزم حظر دفع أموال نقدية إلى إيران

الكونغرس الأمريكي يعتزم حظر دفع أموال نقدية إلى إيران

المصدر: واشنطن – إرم نيوز

تعتزم لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، مناقشة مشروع قانون يمنع الحكومة الأمريكية من دفع أموال بشكل نقدي إلى إيران، وذلك بعد إعلان إدارة الرئيس باراك أوباما، أن واشنطن قامت بدفع 1.3 مليار دولار إلى إيران في يناير الماضي.

وذكرت وكالة ”أسوشيتد برس“ الأمريكية، أن لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأمريكي تخطط لإقرار قانون يحظر على الحكومة دفع أموال نقدية إلى إيران، مشيرة إلى أنه ”بموجب هذه الخطة فإن الحكومة الأمريكية ملزمة بإطلاق الكونغرس في حل أي نزاع مع إيران“.

ويفرض الحزب الجمهوري سيطرته على لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي برئاسة أد رويس الذي يعارض أي تواصل مع طهران.

وأوضحت الوكالة أنه في حال تمت الموافقة على الخطة التي أعدتها لجنة العلاقات الخارجية من قبل الكونغرس فإنها ستصبح ملزمة للرئيس الأمريكي.

 واتهم بعض الجمهوريين إدارة أوباما بدفع فدية مقدارها 400 مليون دولار إلى إيران مقابل الإفراج عن أربعة أمريكيين بينهم مراسل صحيفة واشنطن بوست في طهران ”جيسون رضائيان“.

وأفادت تقارير إخبارية ”أن طائرة أمريكية محملة بملايين الدولارات، قامت بثلاث رحلات إلى طهران، ابتداءً من شهر يناير/ كانون الثاني الماضي“.

وبحسب المصادر ”حملت الطائرة في رحلتها الأولى في الـ 17 من يناير/كانون الثاني 2016 ما مقداره 400 مليون دولار نقدًا، من دون كشف أي تفاصيل عنها“.

وقالت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ إن ”إدارة أوباما أبلغت أعضاء الكونغرس في إيجاز صحافي بأن عملية تحويل مبلغ 1.3 مليار دولار تمت عبر أوروبا يومي الـ 22 من يناير/كانون الثاني والـ5 من فبراير/شباط الماضي“.