هل ستتمكن كوريا الشمالية من صنع 20 قنبلة نووية بنهاية العام؟
هل ستتمكن كوريا الشمالية من صنع 20 قنبلة نووية بنهاية العام؟هل ستتمكن كوريا الشمالية من صنع 20 قنبلة نووية بنهاية العام؟

هل ستتمكن كوريا الشمالية من صنع 20 قنبلة نووية بنهاية العام؟

أفادت تقييمات جديدة لخبراء أسلحة بأن كوريا الشمالية ستكون لديها مواد تكفي لصنع نحو 20 قنبلة نووية بحلول نهاية هذا العام، مع امتلاكها منشآت لتخصيب اليورانيوم بكثافة ومخزوناً من البلوتونيوم.

وقال الخبراء إن كوريا الشمالية أفلتت من عقوبات فرضتها الأمم المتحدة لتطورعملية تخصيب اليورانيوم؛ ما جعلها تستطيع إدارة برنامج نووي فعّال لديه اكتفاء ذاتي وقادر على إنتاج نحو 6 قنابل نووية خلال عام.

ومن المُحال التحقق من القدرات النووية لدولة معزولة تعمل في سرية، لكن بعد أن أجرت بيونجيانج خامس وأقوى تجربة نووية لها الأسبوع الماضي واستعدادها لتجربة أخرى على حد قول كوريا الجنوبية، فإن بيونجيانج لا تعاني -فيما يبدو- نقصًا في المواد اللازمة لإجراء تجربة نووية.

ويقول الخبراء إن كوريا الشمالية لديها وفرة في احتياطيات اليورانيوم وتعمل سراً منذ أكثر من 10 سنوات على تخصيب المواد إلى الحد الذي يسمح باستخدامها في صنع الأسلحة.

وقال الخبير البارز  في البرنامج النووي لكوريا الشمالية سيجفريد هيكر إن "من المرجح أن ينتج المشروع -الذي يعتقد أنه توسع لدرجة كبيرة- ما يصل إلى 150 كيلوجرامًا من اليورانيوم عالي التخصيب سنوياً".

وكتب هيكر الذي تفقد منشأة يونجبيون النووية في كوريا الشمالية عام 2010 في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لجامعة "جونز هوبكنز" في واشنطن إن تلك الكمية تكفي لإنتاج نحو 6 قنابل نووية.

وأضاف هيكر أنه "بحساب ما يتراوح بين 32 و54 كيلوجراماً من مخزون البلوتونيوم لدى كوريا الشمالية بحسب التقديرات فإن بيونجيانج ستمتلك مواد انشطارية تكفي لإنتاج نحو 20 قنبلة بحلول نهاية عام 2016".

من ناحيته، قال جيفري لويس من معهد "ميدلبري" للدراسات الدولية ومقره كاليفورنيا إن "كوريا الشمالية لديها مَعينٌ لا ينضب من المواد الانشطارية في شكل بلوتونيوم من مفاعل بيونجبيون ويورانيوم عالي التخصيب من موقع واحد على الأقل، وربما من موقعين آخرين".

وأفاد بأن "لدى كوريا الشمالية في الوقت الحالي، رغم العقوبات، اكتفاءً ذاتيًا بدرجة كبيرة في تشغيل برنامجها النووي، ولكن ربما لا تزال تكافح لإنتاج بعض المواد والعناصر"، منوهاً إلى أن "الدول تستطيع أن تتكيف مع العقوبات بمرور الوقت؛ ورأينا ذلك يحدث في إيران" .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com