لو انسحبت كلينتون بداعي المرض.. كيف سيجري السباق الرئاسي الأمريكي؟ – إرم نيوز‬‎

لو انسحبت كلينتون بداعي المرض.. كيف سيجري السباق الرئاسي الأمريكي؟

لو انسحبت كلينتون بداعي المرض.. كيف سيجري السباق الرئاسي الأمريكي؟

المصدر: إرم نيوز - صدوف نويران

أثارت حادثة إغماء مرشحة الحزب الديمقراطي لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية هيلاري كلينتون أثناء مراسم ذكرى الحادي عشر من أيلول حسابات سياسية من نوع مختلف تتحدث عن استبدال المنافسة الشرسة على البيت الأبيض بمرشح آخر.

وألغت كلينتون عدداً من رحلاتها الترويجية المقررة قبيل أسابيع من الانتخابات بعد وعكة صحية أفقدتها وعيها الأحد.

من جانبها أكدت الطبيبة الخاصة لكلينتون الدكتورة ليزا بارداك بأنها كانت تعاني من التهابات رئوية حادة وتتماثل للشفاء حالياً، فيما تأتي هذه الحادثة بعد عدة أشهر من بدء ظهور التكهنات حول الحالة الصحية لكلينتون البالغة من العمر 68 عاماً.

U.S. Democratic presidential candidate Hillary Clinton climbs into her van outside her daughter Chelsea's home in New York, New York, United States September 11, 2016, after Clinton left ceremonies commemorating the 15th anniversary of the September 11 attacks feeling "overheated." REUTERS/Brian Snyder

وكان منافسها المرشح عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب ادعى مراراً بأن السيدة الأولى السابقة ”ليست قوية كفاية لتكون رئيسة للولايات المتحدة“، وسط تنامي الشائعات من أنها تعاني من مرض باركنسون.

ويعتقد العديد من السياسيين بضرورة انسحاب كلينتون من سباق الرئاسة قبل أسابيع قليلة من يوم الانتخابات.

ما الذي سيحدث في حال انسحاب كلينتون؟

يقول دايفيد شوستر أحد كبار الصحفيين الأمريكيين، بأن الانتخابات دخلت منحى سياسيًا غير محدد بعد تشخيص حالة كلينتون الصحية.

واستشهد بقول أحد أعضاء الحزب الديمقراطي  ”من المتوقع أن يتم الإعلان عن اجتماع طارئ للحزب الوطني الديمقراطي من أجل تعيين بديل لكلينتون“.

وأكد المصدر لشوستر بأن كلينتون سوف تتنازل طواعية عن الترشيح ”قد ندخل في جدال وحوارات كثيرة وسندافع عنها، ولكن قوانين الحزب الوطني الديمقراطي واضحة بأن تحديد وضعها كمرشحة يعود لها شخصياً“.

وفي حال اختيار كلينتون الانسحاب من السباق الرئاسي، سيقوم الحزب الديمقراطي بعقد اجتماع للتصويت لإعلان خلف لها، وتنص قوانين الحزب أن على المرشح الجديد أن يحوز على أغلبية بسيطة من أصوات أعضاء الحزب.

بدورها عرضت بعض الولايات تصويتاً مبكراً مثل تقديم أصوات الناخبين في كل من ولاية مينيسوتا وداكوتا الجنوبية اعتباراً من الثالث والعشرين من شهر أيلول الحالي. ويجب إضافة اسم المرشح البديل على بطاقات الاقتراع قبل إرسالها، مع أن قوانين بعض الولايات تنص على احتساب الأصوات فقط للمرشح المطبوع اسمه على بطاقات الاقتراع.

من الذي يمكن أن يحل محل هيلاري كلينتون كمرشح للحزب الديمقراطي؟

المرشحون الرئيسيون ليحلوا محل كلينتون هم شريكها في السباق تيم كاين، ومنافسها السابق بيرني ساندرز ونائب الرئيس الحالي جو بايدن.

هل يحل تيم كاين محل هيلاري كلينتون كمرشح للحزب الديمقراطي؟

من المرجح أن يكون شريك كلينتون في السباق هو الأوفر حظاً ليحل محلها في السباق الرئاسي، فالمخضرم الديمقراطي السابق سيقدم عقوداً كثيرة من الخبرة لدور وتاريخ السياسة بين الحزبين.

ويعد كاين البالغ من العمر 58 عاماً محبوباً من قبل الناخبين ومن المتوقع أن يكون من أقوى المتبارين مع دونالد ترامب في الخطابات الانقسامية. وفي حال وجود مرشح آخر فسيبقى اسم تيم كاين على بطاقة الاقتراع كنائب للرئيس.

U.S. Democratic presidential candidate Hillary Clinton speaks at a LBGT for Hillary Gala at Cipriani in New York, New York, United States September 9, 2016. REUTERS/Brian Snyder

هل يمكن أن يكون بيرني ساندرز هو البديل؟

المعروف أن بيرني ساندرز خاض حرباً مريرة ضد هيلاري كلينتون كمرشح للحزب الديمقراطي. والسيناتور الليبرالي يحوز على إعجاب كبير من فئة الشباب والناخبين اليساريين، فيما شن حملة مثيرة للإعجاب في بداية السباق.

ولكن بعمر الخامسة والسبعين سيكون المرشح الأكبر سناً في سباق الانتخابات الرئاسية عبر التاريخ، وستكون حالته الصحية محل قلق واهتمام بالغين.

جو بايدن هل يكون هو من يحل محل هيلاري كلينتون؟

شغل جو بايدن منصب نائب الرئيس الأمريكي باراك أوباما منذ عام 2008، وطرح اسمه كبديل محتمل لكلينتون بعد الخلاف الكبير الذي حصل بسبب تسريبات بريدها الإلكتروني.

وكان من أكثر المرشحين المتوقعين على نطاق واسع من الحزب الديمقراطي حتى وفاة ابنه جراء مرض السرطان في العام الماضي. حيث قال في أحد خطاباته :“ليس من حق أي شخص أن يشغل هذا المنصب إلا إذا كان قادراً على أن يعطي 100% من وقته وجهده“.

ولكن كما في حالة ساندرز فإن كبر سنه 74 عاماً سيجعله من أكبر المتقدمين سناً للانتخابات الرئاسية الأمريكية عبر التاريخ.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com