غضب في أفغانستان بعد نشر صور للاجئين أفغان في أقفاص بإيران (صور)

غضب في أفغانستان بعد نشر صور للاجئين أفغان في أقفاص بإيران (صور)

المصدر: طهران – إرم نيوز

تظاهر العشرات من الأفغان، صباح الأحد، أمام مبنى القنصلية الإيرانية في ولاية هرات، الواقعة غربي أفغانستان، احتجاجًا على اعتقال الأمن الإيراني المئات من اللاجئين الأفغان في محافظة شيراز جنوب إيران يوم الجمعة، ووضعهم في قفص حديدي أمام الملأ، لرفضهم القتال في سوريا.

ورفع المحتجون الأفغان شعارات مناوئة للحكومة الإيرانية بعد وصف تصرف رجال الشرطة الإيرانية ضد اللاجئين الأفغان بأنه ”عمل قبيح“، داعين المنظمات الدولية بضرورة حث طهران على وقف إجراءاتها التعسفية ضد الأفغان.

Cr_wdaOWgAA-_fe.jpg

وقال الناشط الأفغاني ”كريم حقياري“ للصحفيين خلال مشاركته في الوقفة الاحتجاجية ”نحن لا نريد مثل هذه الدولة الجارة“، في إشارة إلى إيران التي ترتبط بحدود طويلة مع أفغانستان، مطالبًا بضرورة أن تتخذ المؤسسات الحقوقية موقفًا حازمًا تجاه ”الحدث المهين بحق اللاجئين الأفغان في إيران“.

وأبدى مجموعة من المتظاهرين الأفغان سخطهم تجاه صمت حكومة بلادهم مقابل الانتهاكات والتجاوزات الإيرانية بحق الأفغان في إيران.

وحثت وزارة شؤون اللاجئين في أفغانستان، السبت، الحكومة الإيرانية للعمل بشكل جدي لمتابعة قضية التجاوزات والإهانة التي يتعرض لها الأفغان في إيران، معتبرة ما حدث بأنه ”عمل غير إنساني ومهين لكرامة الإنسان“.

Cr_wdJ0WgAEqKyY.jpg

وكان الصحفي الأفغاني في وكالة ”آريانا نيوز“ ”رحمت الله مهدي“ كتب الجمعة في حسابه على ”الفيسبوك“، أن ”الأفغان أصبحوا مجبرين بين الانضمام إلى قوات فاطميين (المليشيات الشيعية التي تقاتل في سوريا إلى جانب بشار الأسد) وبين وضعهم في القفص الحديدي“.

0,,19539200_401,00(1).jpg

ويتواجد نحو ثلاثة ملايين لاجئ أفغاني في عدد من المحافظات الإيرانية، ويتركز وجودهم في طهران وقم ومشهد وشيراز وساوه، ويتعرضون في أغلب الأحيان إلى المضايقات من قبل السلطات الأمنية والمواطنين الإيرانيين.

وتستغل إيران حاجة اللاجئين الأفغان الفقراء وتغريهم برواتب تصل إلى 500 دولار مع الإقامة الدائمة فيها حال ذهابهم إلى سوريا للقتال إلى جانب قوات بشار الأسد.

وشكلت إيران عام 2013 لهم لواءً خاصًا بهم، باسم ”لواء الفاطميين”، كما شكل حزب الله اللبناني فرعًا جديدًا له، باسم ”حزب الله أفغانستان“.

0,,19539197_401,00.jpg

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com