القوات الأفغانية تستعد لفك حصار طالبان على عاصمة "أرزكان"
القوات الأفغانية تستعد لفك حصار طالبان على عاصمة "أرزكان"القوات الأفغانية تستعد لفك حصار طالبان على عاصمة "أرزكان"

القوات الأفغانية تستعد لفك حصار طالبان على عاصمة "أرزكان"

تستعد القوات الأفغانية مدعومة بضربات جوية، لشن هجوم جديد على مسلحي طالبان الذين يطوقون عاصمة إقليم أرزكان، لفك الحصار عنها.

وقال دوست محمد نياب المتحدث باسم الحاكم الإقليمي، إن "المعارك من شارع إلى شارع التي وقعت في ترين كوت عاصمة أرزكان، والتي كان مقاتلو طالبان خلالها على بعد أمتار قليلة من مقر الحكومة، الخميس الماضي، هدأت مع انتقال جبهة القتال على بعد 15 إلى 20 كيلومترًا".

وأضاف نياب "لدينا ما يكفي من القوات والذخيرة والتعزيزات حاليًا.. نحن نعمل على خطة أكبر للتخلص من طالبان في أرزكان. سنشن عملية كبرى خلال ثلاثة أو أربعة أيام".

ويكشف الهجوم الذي شنته طالبان على الإقليم -وهو من أحد أبرز مناطق إنتاج الأفيون في البلاد- عن حجم الضغط الواقع على قوات الأمن الأفغانية لدى محاولتها لاحتواء المسلحين الإسلاميين المتشددين الذين يحاربون للإطاحة بالحكومة المدعومة من الغرب في كابول.

ومنذ أن أعلن التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة، انتهاء مهمته القتالية في 2014، سعت طالبان إلى الانتقال من معاقلها في المناطق الريفية والهجوم على مدن كبرى مثل ترين كوت الواقعة وسط جنوب البلاد، إضافة إلى عاصمتي إقليمي هلمند في الجنوب وقندوز في الشمال.

وأمس الجمعة، نفذت مقاتلات أمريكية ثلاث ضربات جوية على الأقل في أرزكان إضافة إلى ضربات نفذتها القوات الجوية الأفغانية.

وسيطرت طالبان لفترة وجيزة، على مدينة قندوز قبل عام، وتعهد القائد الأمريكي لما يقرب من 16 ألف جندي دولي لا يزالون في أفغانستان بمساعدة القوات الأفغانية في الحفاظ على سيطرتها على المدن.

وفي بيان نشر عبر الإنترنت، أمس الجمعة، قالت طالبان إن الاشتباكات مستمرة، وإن قائدًا حكوميًا محليًا واحدًا على الأقل انشق مع بعض رجاله وأسلحته.

وادعت طالبان أنها استهدفت طائرة هليكوبتر تقل قوات خاصة، مما أسفر عن مقتل أو إصابة كل من كانوا على متنها. ونفى الجيش الأفغاني هذا التقرير.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com