واشنطن تتحدى أنقرة وتجدد رفضها إقامة منطقة عازلة شمال سوريا
واشنطن تتحدى أنقرة وتجدد رفضها إقامة منطقة عازلة شمال سورياواشنطن تتحدى أنقرة وتجدد رفضها إقامة منطقة عازلة شمال سوريا

واشنطن تتحدى أنقرة وتجدد رفضها إقامة منطقة عازلة شمال سوريا

جددت الإدارة الأمريكية، اليوم الأربعاء، رفضها إقامة منطقة عازلة، في محيط بلدة جرابلس شمال سوريا، في خطوة من شأنها إثارة غضب أنقرة، التي سعت لإقامة تلك المنطقة منذ اندلاع الأزمة السورية العام 2011.

وقال نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض ، بن رودس، إن الإدارة الأمريكية لا تعتقد أن إنشاء منطقة حظر طيران في سوريا سيحل المشاكل الرئيسة هناك، مجدداً بذلك موقف بلاده السابق من ذات القضية.

وحاول الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، استثمار قمة العشرين التي انطلقت أعمالها في الصين، في 4 أيلول/سبتمبر الجاري، لإقناع القوى العالمية الكبرى بضرورة إقامة منطقة عازلة في سوريا "لتكون هناك منطقة خالية من القتال لسكان سوريا كما أنها ستساعد على وقف تدفق اللاجئين".

ويبدو أن التحرك التركي الأخير في سوريا، منذ منتصف آب/أغسطس الماضي، لطرد مقاتلي تنظيم "داعش" ومقاتلي فصائل كردية من منطقة طولها نحو 90 كلم، ليس إلا خطوة عملية، في طريق إقامة منطقة عازلة في سوريا المجاورة.

وسبق أن أكد الجيش التركي، منتصف العام الماضي، إن مخطط العملية العسكرية في سوريا جاهز للتطبيق، بهدف الاستيلاء على ممر جرابلس- إعزاز على طول الحدود السورية.

وتجددت آمال أنقرة في إقامة المنطقة العازلة شمال سوريا، عقب التقارب التركي الروسي، وإعادة فتح العلاقات مع موسكو، نهاية حزيران/يونيو الماضي، ليعلن انتهاء شهور من التوتر، وتقييد الطلعات الجوية التركية، في الأجواء السورية، الموجهة ضد تنظيم "داعش" وتقليص النفوذ التركي، في سوريا.

ومن أبرز الفصائل السورية المعارضة، التي تنشط في المنطقة الحدودية، وتدين بالولاء لأنقرة، فصيل "فرقة السلطان مراد" الذي سبق أن أعلن جميع المناطق والقرى الواقعة في ريف حلب الشمالي مناطق عسكرية، بالإضافة إلى تنظيم "أحرار الشام" الذي يشكل التركمان السوريون جزءاً مهماً من عناصره.

ويتسم الموقف الأمريكي حيال إقامة المنطقة العازلة بالتردد، إذ أن الرفض المتكرر من قبل واشنطن للطرح التركي المُلِح، يأتي في الوقت الذي تنشر فيه تركيا بالاتفاق مع الولايات المتحدة، منظومة الدفاع الصاروخي، بالغة التطور (هيمارس) التي يصل مداها إلى حوالي 92 كلم، للمساهمة في قصف مواقع داعش من قاعدة إنجرليك.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com