الصين تعارض نشر واشنطن منظومة ”ثاد“ في كوريا الجنوبية

الصين تعارض نشر واشنطن منظومة ”ثاد“ في كوريا الجنوبية

المصدر: هانغشتو- إرم نيوز

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الاثنين، معارضة بلاده نشر الولايات المتحدة، نظام الدفاع الصاروخي المتقدم ”ثاد“، في كوريا الجنوبية.

وقال بينغ خلال اجتماع مع رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هيه، في مدينة هانغشتو الصينية، على هامش قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها المدينة، إنه في حال عدم معالجة المسألة بشكل مناسب، سيؤدي ذلك إلى الإضرار بالاستقرار الإستراتيجي في المنطقة، وزيادة النزاعات بين دولها. فيما قالت ”بارك“، إن حوارًا وثيقًا سيستمر بين البلدين بخصوص الموضوع.

ودعا الرئيس الصيني، خلال لقائه نظيرته الكورية الجنوبية، إلى ”إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي، وحماية السلام والاستقرار في المنطقة“.

وأعلنت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، أنه سيتم الانتهاء من نشر منظومة ”ثاد“، في بلدة ”سونغ جو“ بكوريا الجنوبية، مع نهاية العام المقبل، قائلتين إن الغرض من نشرها هو الحماية من تهديدات كوريا الشمالية.

وتعارض الصين وروسيا، نشر منظومة ”ثاد“ في كوريا الجنوبية، باعتبارها ستزيد من التوتر العسكري في منطقة الشرق الأقصى، في حين تقول حكومة سيؤول، إنه في حال زوال تهديدات الجارة كوريا الشمالية، فإن الحاجة لنشر المنظومة الدفاعية، ستلغى ”بشكل طبيعي“.

وتحاول كوريا الشمالية التي تخضع لعقوبات دولية، تعزيز قدراتها الصاروخية، من خلال القيام بسلسلة من التجارب الصاروخية الباليستية متوسطة المدى، رغم تثاقل حركتها بعد فرض واشنطن مزيدًا من العقوبات عليها، عقب تجربتها النووية الرابعة في يناير/ كانون الثاني الماضي، بحسب خبراء عسكريين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com