روسيا ترسل سفينتين حربيتين إلى إيران في أكتوبر المقبل
روسيا ترسل سفينتين حربيتين إلى إيران في أكتوبر المقبلروسيا ترسل سفينتين حربيتين إلى إيران في أكتوبر المقبل

روسيا ترسل سفينتين حربيتين إلى إيران في أكتوبر المقبل

قالت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إيرنا"، اليوم السبت، إن سفينتين حربيتين روسيتين ستصلان إلى ميناء بندر أنزلي على بحر قزوين شمالي إيران مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، مشيرة إلى أن هذه الخطوة الروسية تأتي ضمن برنامج التعاون العسكري بين إيران وروسيا المتفق عليه لتعزيز التعاون الدفاعي.

ونقلت الوكالة عن المكتب الصحفي للمنطقة العسكرية الفيدرالية جنوب روسيا قوله إن "السفينتين الحربيتين من السفن القاذفة للصواريخ وإحداهما من طراز "تتارستان" والثانية من طراز "غرادسوجياسك"، وستبدآن بمهمة بحرية ستستمر لأسبوعين وستمران بميناء اكتاو في كزاخستان ومن ثم ستتجهان لبحر قزوين شمالي إيران، مضيفة أن "مسافة هذه السفن ستشمل 1500 ميل بحري".

وتتعاون موسكو وطهران في مجال مساعدة حليفهما بشار الأسد في الحرب التي يشنها ضد المعارضة التي تطالب برحيله منذ أكثر من خمس سنوات.

وتعزز التعاون بين الروس والإيرانيين في مجال دعم الأسد عندما سمحت طهران الشهر الماضي للقوات الروسية باستخدام قاعدة "نوجه" بمدينة همدان غرب البلاد بشن غارات ضد المعارضة في حلب وإدلب ودير الزور.

ومع إعلان موسكو استخدام الأراضي الإيرانية لقصف مواقع في سوريا، اعتبر وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان في حينها "إعلان روسيا استخدام قاعدة نوجه في مدينة همدان يعبر عن قلة معرفتها".

وكان نحو 20 نائباً إيرانياً أبدوا اعتراضهم على استخدام روسيا للقواعد العسكرية الإيرانية، معتبرين أن ذلك يعد انتهاكًا لدستور البلاد الذى يمنع فتح قواعد أجنبية على أراضيها وإن كان لتحقيق مصالح مشتركة لأن ذلك يخالف المادة 146 من الدستور الإيراني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com