اليابان تدعو روسيا لإنهاء التوتر وبدء حقبة جديدة في العلاقات بينهما
اليابان تدعو روسيا لإنهاء التوتر وبدء حقبة جديدة في العلاقات بينهمااليابان تدعو روسيا لإنهاء التوتر وبدء حقبة جديدة في العلاقات بينهما

اليابان تدعو روسيا لإنهاء التوتر وبدء حقبة جديدة في العلاقات بينهما

دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غداة لقاء عقد بينهما في روسيا إلى وضع حد للتوتر المستمر بين البلدين منذ الحرب العالمية الثانية وبدء حقبة جديدة في العلاقات.

وقال آبي خلال منتدى الشرق الاقتصادي المنعقد في فلاديفوستوك بأقصى الشرق الروسي إن "عدم توقيع اليابان وروسيا الدولتين الجارتين اللتين تملكان إمكانات غير محدودة، اتفاق سلام حتى الآن وضع لا يمكن أن يوصف سوى بأنه غير طبيعي".

وخاطب آبي بوتين بقوله "دعنا نضع حداً لهذا الوضع غير الطبيعي الذي استمر 70 عاما، ونبدأ معاً ببناء حقبة جديدة في العلاقات الروسية اليابانية تستمر للسنوات السبعين المقبلة".

في حين، اتفق بوتين وآبي خلال لقائهما الجمعة، على تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين اللذين يدور نزاع بينهما منذ عقود حول جزر الكوريل.

ويتعلق الخلاف بين روسيا واليابان بأربع جزر من أرخبيل الكوريل، احتلها الاتحاد السوفييتي في نهاية الحرب العالمية الثانية وتطالب بها اليابان، ما حال دون توقيع البلدين اتفاق سلام منذ نهاية الحرب.

وتتعثر المفاوضات حول هذه الجزر البركانية الأربع التي تسميها اليابان أرض الشمال، منذ أن ضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية في مارس/آذار 2014، في خطوة نددت بها طوكيو انسجاماً مع موقف الغرب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com