الرئيس الأوزبكي يهنئ شعبه بعيد الاستقلال من "حافة الموت"
الرئيس الأوزبكي يهنئ شعبه بعيد الاستقلال من "حافة الموت"الرئيس الأوزبكي يهنئ شعبه بعيد الاستقلال من "حافة الموت"

الرئيس الأوزبكي يهنئ شعبه بعيد الاستقلال من "حافة الموت"

أصدر رئيس أوزبكستان، إسلام كريموف، الذي نُقل السبت الماضي، إلى المستشفى نتيجة إصابته بنزيف دماغي، رسالة تهنئة للشعب، بمناسبة الذكرى الـ 25 لاستقلال بلاده.


وقال كريموف في رسالته التي تليت على التلفزيون الرسمي، إنه يهنئ شعبه بمناسبة "الذكرى الـ25 لاستقلال أوزبكستان (وافقت أمس الأربعاء)، التي فتحت صفحة جديدة في تاريخها الممتد لمئات السنين، عبر تخليص الشعب من قيود نظام مستبد، ومنحه مجالا للعيش بحرية ورفاهية".


وأضاف أن "أوزبكستان تحولت من دولة عاجزة عن الاكتفاء الذاتي والدفاع عن نفسها،  ينمو اقتصادها بجهة واحدة، ووضعها المعيشي منخفض بشكل كبير، إلى دولة قوية تتطور بشكل سريع خلال فترة قصيرة، ولها مكانتها الخاصة ضمن المجتمع الدولي".


وأعلنت الحكومة الأوزبكية الأحد الماضي، أنّ كريموف الذي يحكم البلاد منذ عام 1989 يتلقّى العلاج في المستشفى، دون الإفصاح عن معلومات حول وضعه الصحي، فيما كشفت ابنته لاحقا أنه "يرقد في العناية المشددة، جراء نزيف في الدماغ وأن الأطباء أكدوا استقرار حالته الصحية".


وحكم إسلام كريموف، المتهم بـ"الدكتاتورية"، إبان الحكم السوفييتي لها، ممثلاً للحزب الاشتراكي، عامي 1989 و1990، قبل أن يصبح رئيساً لجمهورية أوزبكستان الاشتراكية، ذات الحكم الذاتي داخل الاتحاد السوفييتي، حتى أعلن استقلال البلاد نهائياً في 31 أغسطس/ آب عام 1991، حيث دعا إلى انتخابات رئاسية وفاز فيها بنسبة 86%،  في البلد الذي يعد الأكبر من حيث عدد السكان (31.5 مليون نسمة)، في منطقة وسط آسيا.



الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com