المكسيكيون يستقبلون ترامب بالاحتجاج (صور)

المكسيكيون يستقبلون ترامب بالاحتجاج (صور)
U.S. Republican presidential nominee Donald Trump and Mexico's President Enrique Pena Nieto shake hands at a press conference at the Los Pinos residence in Mexico City, Mexico, August 31, 2016. REUTERS/Henry Romero

المصدر: مكسيكو - إرم نيوز

كما كان متوقعا خرجت في شوارع العاصمة مكسيكو احتجاجات ضد زيارة المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، الذي وصف المكسيكيين، خلال إطلاق حملته إلى البيت الأبيض العام الماضي بـ ”العصابات، واللصوص، وتجار المخدرات وبالميول للعنف“.

ووصل المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، الأربعاء،  إلى المكسيك في ”زيارة مفاجئة“، دعا إليها الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو، وذلك قبيل ساعات من خطاب ”ترامب“ المرتقب عن المهاجرين في مدينة ”فونكس“ بولاية أريزونا الأمريكية.

U.S. Republican presidential nominee Donald Trump and Mexico's President Enrique Pena Nieto arrive for a press conference at the Los Pinos residence in Mexico City, Mexico, August 31, 2016. REUTERS/Henry Romero

وانتقد عدد من الأطراف بينهم الرئيس المكسيكي الأسبق فيسنتي فوكس، ترامب والرئيس الحالي الذي دعاه لزيارة البلاد، قائلا في تصريحات صحفية ”لا نحبه، لا نريده، نعارض زيارته“.

من جهتها قالت مارغاريتا زافالا، زوجة الرئيس السابق فيليبي كالديرون، في تغريدات نشرتها عبر حسابها بموقع تويتر ”نحن المكسيكيون شرفاء، نرفض خطابات الكراهية“.

وسبق أن طالب المرشح الجمهوري خلال حملته الانتخابية ببناء جدار على الحدود مع المكسيك لوقف تدفق المهاجرين.

U.S. Republican presidential nominee Donald Trump and Mexico's President Enrique Pena Nieto give a press conference at the Los Pinos residence in Mexico City, Mexico, August 31, 2016. REUTERS/Henry Romero

وخلال لقائه الرئيس المكسيكي أبلغ دونالد ترامب  إنريكي بينا نييتو أن للولايات المتحدة الحق في بناء سياج حدودي لوقف الهجرة غير الشرعية، لكن ترامب لم يثر طلبه بأن تدفع المكسيك كلفة بنائه.

وفي زيارة غير متوقعة لبلد دأب على النيل منه ووصفه بأنه المصدر الرئيسي للهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات أجرى، ترامب محادثات استمرت نحو ساعة مع الرئيس المكسيكي في مقر إقامته.

وقال ترامب ”بحثنا السياج بالفعل لكننا لم نبحث تمويل السياج الذي سيبحث في وقت لاحق حيث كان هذا لقاء أوليا للغاية ..لقد كان لقاء ممتازا“.

وفي حملاته الساخنة استعدادا للانتخابات التي ستجرى في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني كرر ترامب القول أمام الحشود أن المكسيك يجب أن تدفع كلفة إنشاء السياج وهو ما قوبل بالاستحسان والتصفيق منهم.

وفي المقابل طالب بينا نييتو المرشح الجمهوري باحترام المكسيكيين.

U.S. Republican presidential nominee Donald Trump and Mexico's President Enrique Pena Nieto give a press conference at the Los Pinos residence in Mexico City, Mexico, August 31, 2016. REUTERS/Henry Romero

وقال وهو يقف إلى جوار ترامب ”المكسيكيون في الولايات المتحدة أناس شرفاء … المكسيكيون يستحقون احترام الجميع“.

وكان ساسة معارضون وأكاديميون في المكسيك قد عبروا عن عدم ثقتهم في أن بينا نييتو سيستضيف ترامب الذي اتهم المكسيك بإرسال المجرمين والمغتصبين عبر الحدود وبغش الولايات المتحدة في الاتفاقيات التجارية.

Demonstrators hold placards during a protest against the visit of U.S. Republican presidential candidate Donald Trump, at the Angel of Independence monument in Mexico City, Mexico, August 31, 2016. REUTERS/Tomas Bravo

وتجمع بضعة عشرات من الأشخاص تحت نصب في وسط العاصمة للاحتجاج على الزيارة وحمل بعضهم لافتات كتبوا عليها عبارات مثل ”لست محل ترحيب“ و ”ليرحل ترامب وبينا“.

Demonstrators hold placards during a protest against the visit of U.S. Republican presidential candidate Donald Trump, at the Angel of Independence monument in Mexico City, Mexico, August 31, 2016. The placards read "Trump, you are not welcome," and "Trump out." REUTERS/Ginnette Riquelme

وجاءت زيارة ترامب إلى مكسيكو سيتي قبل ساعات من الموعد المقرر لإلقائه خطابا مرتقبا في ولاية أريزونا الحدودية بشأن كيفية تصديه للهجرة غير الشرعية إذا فاز في انتخابات الثامن من نوفمبر تشرين الثاني.

Demonstrators hold placards during a protest against the visit of U.S. Republican presidential candidate Donald Trump, at the Angel of Independence monument in Mexico City, Mexico, August 31, 2016. REUTERS/Tomas Bravo TPX IMAGES OF THE DAY

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com