كيري: لا حلَّ عسكريًا لنزاع بحر الصين الجنوبي‎
كيري: لا حلَّ عسكريًا لنزاع بحر الصين الجنوبي‎كيري: لا حلَّ عسكريًا لنزاع بحر الصين الجنوبي‎

كيري: لا حلَّ عسكريًا لنزاع بحر الصين الجنوبي‎

دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الأربعاء، الصين والفلبين، إلى الالتزام بقرار محكمة دولية بشأن النزاع في بحر الصين الجنوبي، وقال إنه ليس هناك حلٌ عسكري للمشكلة.

وقال كيري في كلمة أمام طلبة في نيودلهي، "ما زالت الولايات المتحدة تدعو الصين والفلبين إلى الالتزام بحكم المحكمة الأخير، وهو حكم نهائي وملزم بشكل قانوني للطرفين". مشيرا إلى أن الولايات المتحدة دعمت الجهود الدبلوماسية لحل النزاعات الإقليمية التي "ليس لها حلٌ عسكري"،

وأضاف، "نحن مهتمون أيضا بعدم إذكاء الصراع وتشجيع الأطراف على حل نزاعاتها ومزاعمها في إطارعملية قانونية وعبر الدبلوماسية".

وتأتي تصريحات كيري - التي أدلى بها خلال زيارة للهند- قبل قمة مجموعة العشرين، التي تعقد في الصين يومي الأحد والاثنين المقبلين، ويقول دبلوماسيون إن الخلافات حول كل شيء من النزاعات الإقليمية إلى سياسة الحماية الصينية يمكن أن تلقي بظلالها على القمة.

وتطالب الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي، الذي تمر به تجارة حجمها أكثر من خمسة تريليونات دولار سنويا، وتزعم أيضا كلٌّ من سلطنة بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام السيادة على أجزاء منه.

وتعهدت الصين باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها على بحر الصين الجنوبي، وتقول إن أعمالها هناك سلمية وبينها استصلاح أراضٍ وبناءُ قواعد جوية وأرصفة.

ورحبت الفلبين حليفة الولايات المتحدة بحكم المحكمة الصادر في يوليو/ تموز، ولكنها حريصة على عدم إغضاب الصين، ويقول الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي، إنه سيجري محادثات مع الصين بشأن القضية.

وسيحضر دوتيرتي قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) الأسبوع المقبل في لاوس، والتي سيحضرها أيضا كلٌّ من الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ.

وقال ليو تشن مين، نائب وزير الخارجية الصيني ردا على سؤال في بكين ما إذا كان لي سيلتقي بدوتيرتي هناك، إنه لم تتضح بعد أي اجتماعات ثنائية قد تعقد.

وتلقي الصين باللوم على الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة مثل: اليابان واستراليا في إذكاء التوترات، وليست هناك مطالب إقليمية للولايات المتحدة واليابان في بحر الصين الجنوبي وتقولان إنهما يعطيان الأولية لحرية الملاحة.

وكررت الولايات المتحدة والهند في بيان مشترك صدر أمس الثلاثاء، بعد محادثات أمنية أهمية حرية الملاحة والطيران فوق بحر الصين الجنوبي، وقالتا إن الدول عليها حل النزاعات بوسائل سلمية "وممارسة ضبط النفس فيما يتعلق بأنشطتها التي يمكن أن تعقّد أو تفاقم من النزاعات؛ ما يؤثر على السلام والاستقرار".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com