يهود براغ يبتكرون تطبيقًا ذكيًا لحمايتهم من ”الإرهاب“

يهود براغ يبتكرون تطبيقًا ذكيًا لحمايتهم من ”الإرهاب“

المصدر: الياس توما ــ  إرم نيوز

 كشفت صحيفة ”دنيس“ التشيكية، اليوم الإثنين، عن وجود نظام أمني خاص بيهود العاصمة براغ لحمايتهم من احتمال تعرضهم لهجوم إرهابي.

 ويشير مراقبون إلى أن ابتكار النظام يعني عملياً عدم اعتمادهم كثيراً على حماية الشرطة التشيكية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المطاعم والمحلات التجارية اليهودية مزودة  بمخابئ في أقبيتها يمكن اللجوء إليها من قبل العاملين فيها ومن قبل الزبائن، في حال التعرض للتهديدات والمخاطر.

 وأكد آرون غونسبيرغ وهو تاجر يهودي يدير مطعماً في براغ، عدم وجود نظام سريع  للإنذار المبكر بين اليهود، مشيراً إلى أنه كان واحداً من الذين أسرعوا الى الساحة القديمة في براغ، يوم الأحد قبل الماضي، للتحقق  مما يجري فيها، حين سمع بأن تنظيم ”داعش“ نفذ إلى وسط براغ، فتبين له أن الأمر كان عبارة عن عرض هزيل قامت به مبادرة ”مارتين  كونفيتشكا“المتطرفة.

 وأضاف:“احتجنا إلى تحليل ما جرى، لأنه في حال التأكد من أن الأمر هجوم إرهابي فإنه كان سيعمد إلى تحذير اليهود في المدينة القديمة كي يغلقوا محلاتهم ومطاعمهم والاختباء في الأقبية.

 وأشار إلى أنه في حال وجود خطر جدّي فإن اليهود يمكن لهم التفاهم بين بعضهم عن طريق نظام يشبه تطبيقات الاتصالات في الهواتف الذكية، مما يعني أن رد الفعل على التهديدات يمكن أن يكون سريعاً.

واعتبر أن ”الأمر عبارة عن قضية حياة أو موت بالنسبة لليهود، لأن الإرهابيين يهاجمون اليهود في أوروبا منذ الخمسينيات من القرن الماضي“.

وأشار إلى أنه ولهذا السبب فإن الجالية اليهودية في براغ لديها أناس خضعوا لتدريبات خاصة وتوظف الكثير من الأموال في اقتناء الأجهزة الأمنية، منوهاً إلى أن الدفاع المحلي  اليهودي يتعاون مع الشرطة  التشيكية أيضاً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة