كيري في بنغلادش لبحث الأمن وحقوق الإنسان
كيري في بنغلادش لبحث الأمن وحقوق الإنسانكيري في بنغلادش لبحث الأمن وحقوق الإنسان

كيري في بنغلادش لبحث الأمن وحقوق الإنسان

وصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى بنغلادش اليوم الاثنين لبحث التعاون الأمني بعد سلسلة من جرائم القتل على أيدي إسلاميين متشدّدين، وأيضًا بحث التنمية الاقتصادية وحقوق الإنسان.

وسيلتقي كيري برئيسة الوزراء الشيخة حسينة وزعماء المعارضة وهيئات المجتمع المدني خلال الزيارة التي تستمر يومًا واحدًا وهي الأولى له لبنغلادش كوزير للخارجية الأمريكية.

ورغم أن التعاون الأمني بين الولايات المتحدة وبنغلادش ليس جديدًا، إلا أن حكومة بنغلادش تصر على أن الهجمات الأخيرة بما فيها هجوم على مقهى استهدف غير المسلمين والأجانب، نفذتها جماعات محلية.

وتعتقد واشنطن أن الهجمات تحمل بصمات تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة وتشعر بالقلق من أن مثل هذه الهجمات قد تدفع الاستثمار بعيدًا في دولة تكافح الفقر.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم، الذي وقع في الأول من يوليو/ تموز على مقهى في العاصمة داكا، وأسفر عن سقوط 22 قتيلًا معظمهم من غير المسلمين والأجانب وبينهم أمريكي في أسوأ هجوم للمتشددين في تاريخ بنغلادش.

وتعتقد شرطة بنغلادش أن جماعة مجاهدي بنغلادش التي بايعت تنظيم الدولة الإسلامية، دبرت الهجوم.

وقتلت قوات الأمن يوم السبت ثلاثة إسلاميين متشددين بينهم كندي مولود في بنغلادش يدعى تميم أحمد تشودري المتهم بأنه العقل المدبر للهجوم على المقهى.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية قبل زيارة كيري: "خلال الشهور المنصرمة كان هناك تكثيف للحوار بشأن الأمن".

وأضاف: "نعمق الشراكة والعمل مع هيئات إنفاذ القانون المدني ومع الجيش".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com