إيران تكشف الستار عن أول طائرة عمودية بدون طيار
إيران تكشف الستار عن أول طائرة عمودية بدون طيارإيران تكشف الستار عن أول طائرة عمودية بدون طيار

إيران تكشف الستار عن أول طائرة عمودية بدون طيار

أعلنت وزارة الدفاع الإيرانية، اليوم السبت، عن تمكنها من صناعة أول طائرة من دون طيار محلية الصنع تحلّق بشكل عمودي وتستخدم في رسم الخرائط الجوية، مشيرة إلى أن الطائرة أُطلق عليها اسم "رهام".

وذكرت وكالة "دفاع برس" التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية، أن "هذه الطائرة تستطيع الهبوط والإقلاع بشكل عمودي لتنفيذ عملياتها من المناطق الوعرة واستخدامها في البحر والمناطق الجبلية والغابات؛ حيث تستطيع طائرة "رهام" من دون طيار الهبوط في أية نقطة والإقلاع من أي واحدة أخرى، والتحليق بأي منطقة وفوق أي هدف منظور على علو منخفض والقيام بالتحليق بسرعة كبيرة".

وأوضحت الوكالة، أن "طائرة رهام تحتفظ بكل مقومات الطائرات من دون طيار بالإضافة إلى ذلك تتغلب على القيود بقدرتها على التحليق العمودي"، مشيرة إلى أن هذه الطائرة هي من نتاج التعاون بين الصناعات الدفاعية التابعة لوزارة الدفاع وبين المراكز العلمية في إيران.

وتعليقًا على صناعة الطائرة الجديدة قال وزير الدفاع الإيراني، العميد حسين دهقان خلال حضوره مراسم إزاحة الستار عن طائرة رهام، إن "هذه الطائرة قادرة على أخذ معطيات الفوتوغرامتري أو المساحة التصويرية (المسح الجوي)، لتحديد مدار القمر الصناعي بدقة، وإعداد وإنتاج خرائط الطوبوغرافيا ثلاثية الأبعاد 10000/1 و 25000/1 باستخدام صور الأقمار الصناعية.

وأوضح  دهقان، أن "طائرة رهام قادرة أيضًا على إعداد وإنتاج نموذج الارتفاع الرقمي بصورة آلية بدقة 5 أمتار باستخدام صور الأقمار الصناعية، وأول منظومة لإعداد خارطة سريعة مبنية على منصة طائرة من دون طيار، ومنظومة أدوات لتحديد الزمن بدقة، ومنظومة برمجية لاستلام وإنتاج معلومات الأقمار الصناعية ما وراء الطيف".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com