اعتقال 40 عاملًا بالمناجم إثر مقتل نائب وزير في بوليفيا

اعتقال 40 عاملًا بالمناجم إثر مقتل نائب وزير في بوليفيا

المصدر: وكالات – إرم نيوز

اعتقلت السلطات البوليفية، يوم أمس الجمعة، أكثر من 40 من عمال المناجم في البلاد بعدما تعرض نائب وزير للضرب حتى الموت، أثناء احتجاجات عمالية.

وقال النائب العام راميرو جيريرو، ”إن خمسة من عمال المناجم اتهموا بالتورط المباشر في قتل نائب وزير الداخلية رودولفو يانيس (55 عاما)، ومن بينهم كارلوس ماماني، رئيس الاتحاد الوطني لتعاونيات التعدين“ وأكد ممثلو الادعاء، أن يانيس (55 عاما) لقي حتفه بعد تعرضه للضرب عدة مرات.

وكان يانيس يزور بلدة باندورو، (165 كلم) جنوب شرق العاصمة لاباز، عندما تم اختطافه من قبل عمال المناجم المضربين في أعقاب محاولة لبدء محادثات معهم عند أحد حوجز الطرق.

ونقل حارسه الشخصي أيضا إلى المستشفى لتلقي العلاج من إصابة في الرأس. وأوضح وزير الدفاع ريمي فيريرا في وقت سباق، إنه تم اعتقال أكثر من 100 من عمال المناجم بعد الحادث.

وقام العمال الذين تمثلهم حاليا تعاونيات مستقلة منظمة، باستخدام المتاريس في الشوارع احتجاجا على قانون يسمح لأعضائها بالانضمام الى اتحاد نقابات العمال. وتقول التعاونيات إنها ضد نفوذ النقابات العمالية.

ويرفض الاتحاد الوطني لتعاونيات التعدين الذى يمثل نحو عشرة الاف من عمال المناجم أي ضغوط من جانب اتحاد نقابات العمال على قطاع المناجم في بوليفيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة