إيران تسمح للمرأة بالدراسة في الجامعات المتخصصة بالنفط

إيران تسمح للمرأة بالدراسة في الجامعات المتخصصة بالنفط

المصدر: طهران- إرم نيوز

أعلن وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنغنه، الخميس، السماح للمرأة في الدراسة بالجامعات المتخصصة في مجال صناعة النفط بإيران، مضيفاً أنه ”من العام المقبل ستتمكن الفتيات من الدخول في هذا الاختصاص الذي  يشمل عمليات التنقيب والاستخراج، والتكرير، والنقل“.

وقال الوزير في تصريح للصحفيين خلال زيارته مدينة بوشهر جنوب إيران: ”لقد ألغينا قرار حظر دخول الفتيات في الجامعات المتخصصة في مجال النفط“، نافياً وجود إمكانية لاستيعاب جميع خريجي الجامعات النفطية.

وفي الولاية الثانية للرئيس المتشدد السابق محمود أحمدي نجاد، تضاعفت قرارات حكومته في منع الفتيات من الالتحاق ببعض الاختصاصات الجامعية في إيران، ومنها الهندسة الكيميائية، الهندسة الصناعية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الزراعية والكيمياء.

ومنعت جامعة مدينة أصفهان وسط إيران، وهي من أعرق الجامعات، الفتيات من التسجيل في اختصاصات العلوم السياسية، المحاسبة، إدارة الأعمال، الهندسة الكهربائية، الهندسة المدنية، الهندسة الميكانيكية، هندسة السكك الحديدية… وغيرها.

وتشير تقارير حقوقية إلى أن إيران أعلنت منذ انتصار الثورة عام  1979 أن دور المرأة هو مكمل لدور الرجل وليس مساويا له، ما يؤشر على فرض الفصل الصارم بين الجنسين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com