بعد أنباء عن تقدمهم تجاه جرابلس.. كيري يبلغ تركيا بتراجع الأكراد إلى شرق الفرات

 بعد أنباء عن تقدمهم تجاه جرابلس.. كيري يبلغ تركيا بتراجع الأكراد إلى شرق الفرات

المصدر: أنقرة ـ إرم نيوز

في الوقت الذي تحدثت مصادر سورية عن تقدم  ”قوات سورية الديمقراطية“ التي يشكل المقاتلون الأكراد، عمادها، باتجاه مدينة جرابلس، قالت مصادر تركية إن جون كيري أبلغ أنقرة أن الأكراد تراجعوا إلى شرق نهر الفرات.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر في وزارة الخارجية التركية قولها اليوم الخميس ”إن كيري أبلغ تشاووش أوغلو في اتصال هاتفي أن المقاتلين الأكراد السوريين يتراجعون إلى شرق الفرات“.

وفي وقت سابق اليوم أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بورود معلومات عن تمكن ”قوات سورية الديمقراطية“ من التقدم بريف منبج الشمالي الشرقي نحو قرى تبعد نحو 20 كيلومتر عن مدينة منبج باتجاه جرابلس. مضيفا ”أن المعلومات تفيد بتثبيت قوات سورية الديمقراطية سيطرتها على حوالي سبع قرى بريف منبج الشمالي الشرقي“. 

من جهة أخرى  قال شهود عيان ”إن تسع دبابات تركية أخرى على الأقل دخلت سوريا اليوم الخميس في إطار عملية تستهدف إخراج مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من المنطقة المحيطة ببلدة جرابلس ومنع المقاتلين الأكراد من السيطرة على المنطقة“.

وذكر مسؤول تركي كبير ”أن هناك الآن أكثر من 20 دبابة تركية داخل سوريا وأنه سيتم إرسال دبابات إضافية ومعدات تشييد إن تطلب الأمرذلك“ مضيفا ”نحتاج معدات التشييد لفتح طرق… وربما نحتاج المزيد في الأيام القادمة. لدينا أيضا حاملات جند مدرعة يمكن استخدامها على الجانب السوري. وقد نستخدمها حسب الحاجة.“

وكانت قد دارت اشتباكات ليل أمس بالأسلحة الخفيفة بين مقاتلين من ”سورية الديمقراطية“ في منبج من جهة، ومقاتلي الفصائل التي دخلت أمس من الأراضي التركية وسيطرت على مدينة جرابلس الحدودية من جهة أخرى، وسط اتهامات متبادلة من الجانبين حول المسؤولية عن بدء الاشتباكات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com