بالصور.. توقيع اتفاق سلام تاريخي بين الحكومة الكولومبية و"فارك"
بالصور.. توقيع اتفاق سلام تاريخي بين الحكومة الكولومبية و"فارك"بالصور.. توقيع اتفاق سلام تاريخي بين الحكومة الكولومبية و"فارك"

بالصور.. توقيع اتفاق سلام تاريخي بين الحكومة الكولومبية و"فارك"

هافانا - وقعت الحكومة الكولومبية، وحركة القوات المسلحة الثورية المتمردة (فارك)، في العاصمة الكوبية هافانا، اتفاق سلام تاريخي، ينهي صراعا بين الطرفين استمر 52 عاما.

ويتوج الاتفاق الذي تم توقيعه، أمس الأربعاء، 4 سنوات من المفاوضات المستمرة بين الطرفين، استضافتها هافانا بداية من نوفمبر/ تشرين الثاني 2012.

وذكر بيان مشترك صدر بعد توقيع الاتفاق، أن الحكومة الكولومبية وفارك، توصلا إلى اتفاق "نهائي وكامل وحاسم بل وتاريخي".

ومن المنتظر أن يعقد الطرفان اجتماعا نهائيا بخصوص الاتفاق، أواخر سبتمبر/ أيلول أو أوائل أكتوبر/ تشرين أول المقبلين، وفق البيان.

تجدر الإشارة أن المتحدث باسم الحكومة الكولومبية، مارسيلا دوران، أعلن في 23 يونيو/ حزيران الماضي، أن الطرفين توصلا لاتفاق حول وقف إطلاق النار، وترك السلاح، إلا أنه لم تتم المصادقة عليه بعد.

ومن المتوقع أن ترسل الأمم المتحدة بعثة، لمراقبة تطبيق الاتفاق الأخير بين الطرفين.

وينص الاتفاق على أن يقوم مراقبون غير مسلحين ينتمون في معظمهم إلى مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، بمراقبة تطبيق بنوده.

وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، حركة فارك، "منظمة إرهابية"، ووصل عدد أفراد الحركة في وقت ما إلى 17 ألف عضو، بينما يصل عددهم حاليًّا إلى 7 آلاف فقط.

وتسبب الصراع بين الحركة والحكومة الكولومبية، على مدى 52 عاما، في مقتل أكثر من 220 ألف شخص، ونزوح حوالي 6 ملايين عن منازلهم.

وقال بيان صادر عن البيت الأبيض، أمس إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، هنأ الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس، في اتصال هاتفي، بتوقيع الاتفاق، واتفق الرئيسان على استمرار الجهود المشتركة بين بلديهما لمكافحة الجريمة المنظمة، وتجارة المخدرات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com