نساء كردستان العراق يقبلنَّ على تعاطي المخدرات

نساء كردستان العراق يقبلنَّ على تعاطي المخدرات

المصدر: السليمانية- إرم نيوز

كشف جهاز مكافحة المخدرات في محافظة السليمانية في إقليم كردستان شمال العراق الأربعاء، عن ظهور مادة مخدرة جديدة اسمها ”شيشه“ يوجد إقبال شديد عليها من قبل النساء التي تتعاطاها أيضًا.

وأوضح جهاز مكافحة المخدرات في بيان صحفي، إنه ”يتم تهريب حبوب تسمى (افدين)، اذ يعاد خلطها مع مواد كيمائية أخرى بشكل غير قانوني لتنتج مادة مخدرة جديدة أطلق عليها اسم (شيشه)“، موضحًا، ان ”المادة الجديدة لها مخاطر كبيرة“.

كردي 2

وأضاف، أن“القوات الأمنية تعتقل بشكل يومي شبابًا يتعاطون تلك المواد المخدرة“، لافتًا إلى أن ”جهاز المكافحة صادر من هذه المواد للعام الحالي نحو 25 مليون حبة ترامادول مخدرة“.

وتتنوّع المواد المخدّرة التي تصل إلى محافظات اقليم كردستان العراق، منها التلياك والحشيش وحبوب الهلوسة وغيرها.

وتشير تقارير أمنية إلى أن 80 % من المخدرات التي تصل إلى مناطق كردستان العراق، مصدرها إيران عبر الحدود البرية بواسطة مهربين.

وسبق أن أعلنت الأجهزة الأمنية في إقليم كردستان العراق عن اعتقال العديد من الإيرانيين خلال تهريبهم المخدرات إلى الإقليم والمناطق المجاورة أو المتنازع عليها، من بينها مدن خانقين وكفري وكلار وجلولاء والسليمانية. وصدرت أحكام بالسجن بحق المهربين.

وذكر جهاز الأمن في منطقة كرميان التابعة للإقليم، في مننتصف يوليو/ تموز الماضي، أن الأجهزة الأمنية اعتقلت خلال عام 2015 ثمانية وثمانين شخصًا بتهمة تعاطي وبيع المخدرات، كما ضبطت الشرطة كميات من المخدرات (الحشيش، التلياك، الكرستال، الشيشة، وغيرها).

وتعد منطقة بنجوين (363 كيلومترًا شمال بغداد) من بين المدن الحدودية الرئيسة لتهريب المخدرات، وهي تابعة لمحافظة السليمانية وتقع على الحدود الإيرانية مباشرة، وتقابلها في الجانب الآخر من الحدود مدينتا بانه ومريوان. وبحسب الأجهزة الأمنية، تشكل المدن الثلاث المذكورة محطات لنقل المخدرات بين إيران والعراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com