تركيا تستدعي سفيرها في فيينا للتشاور وإعادة النظر في العلاقات مع النمسا
تركيا تستدعي سفيرها في فيينا للتشاور وإعادة النظر في العلاقات مع النمساتركيا تستدعي سفيرها في فيينا للتشاور وإعادة النظر في العلاقات مع النمسا

تركيا تستدعي سفيرها في فيينا للتشاور وإعادة النظر في العلاقات مع النمسا

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن بلاده استدعت سفيرها في فيينا إلى أنقرة للتشاور وإعادة النظر في العلاقات مع النمسا، على خلفية إطلاق عدد من المسؤولين النمساويين رفيعي المستوى، مجموعة من التصريحات المعادية لبلاده.

وأفاد جاويش أوغلو، اليوم الإثنين، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المولدافي أندريه غالبور، بمقر الخارجية التركية بالعاصمة أنقرة، أن أرضية استمرار العلاقات الثنائية والتعاون المشترك مع النمسا بشكل طبيعي "لم تعد موجودة"، مضيفا: "لذا استدعينا القائم بالأعمال النمساوي إلى الخارجية التركية، وأبلغناه ردة فعلنا، كما استدعينا سفيرنا في فيينا إلى أنقرة للتشاور وإعادة النظر في العلاقات مع النمسا".

وردًا على سؤال لأحد الصحفيين حول مظاهرة نظمها أنصار منظمة "بي كا كا" في فيينا مؤخرا، قال الوزير التركي إن النمسا التي تشهد مؤخرًا تزايدًا في نسبة الكراهية للأجانب، باتت حاليًا مركزًا للعنصرية ومناهضة الإسلام.

ولفت جاويش أوغلو، أن الخطوات التي تتخذها النمسا من أجل زيادة المناهضة لتركيا ضمن شعبها وبقية الشعوب الأوروبية، ومحاولتها عرقلة عملية انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، وانتهاجها مقاربات غير ودّية كأنما "تنم عن تهديدات ضمنية"، وقال: "عوضًا عن تقديمها الدعم لتركيا خلال المحاولة الانقلابية وبعدها، انتهجت النمسا نهجًا مغايرًا تمامًا".

وأضاف الوزير التركي أن هذا البلد (النمسا) لم يسمح للمواطنين الأتراك المقيمين فيه ولأبناء الجاليات التركية بتنظيم تظاهرة سلمية تعبيرًا عن دعمهم للديمقراطية التركية، ولم يكتف بذلك فحسب، بل عبر أيضًا عن انزعاجه بشكل واضح وصريح من تلك النشاطات.

وفي الإطار ذاته تابع جاويش أوغلو: "أبلغناهم عتبنا وقلنا لهم: تحاولون إعطاءنا دومًا دروسًا حول حق التجمع لكنكم في الوقت نفسه لا تسمحون بتنظيم ولو مسيرة سلمية واحدة، لكننا رأينا أنهم منحوا لأنصار منظمة "بي كا كا" الإرهابية تصريحًا لتنظيم مظاهرة في فيينا، إننا ندرك تمامًا أن هذا التصرف لا يعبّر عن حسن نيّة، لذلك لا يمكننا أن نبقى غير مبالين لهذه المواقف الداعمة للإرهاب".

وأضاف: "لا يمكننا أن نكون منافقين مثلهم، نحن نقف ضد جميع أنواع الإرهاب، أمّا هم فيقفون ضد بعض المنظمات الارهابية، لكنهم يقدمون الدعم للمنظمات الإرهابية التي تهاجم تركيا، وعليه سنتخذ تدابير أخرى في علاقاتنا الثنائية، كما سنتخذ خطوات في هذا الصدد خلال الفترة المقبلة، سنتعامل معهم تمامًا كما يتعاملون معنا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com