بارزاني يزور تركيا الثلاثاء ويقبل دعوة إيران
بارزاني يزور تركيا الثلاثاء ويقبل دعوة إيرانبارزاني يزور تركيا الثلاثاء ويقبل دعوة إيران

بارزاني يزور تركيا الثلاثاء ويقبل دعوة إيران

يصل رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، يوم غد الثلاثاء، إلى العاصمة التركية، أنقرة في زيارة رسمية تأتي بالتزامن مع زيارة أخرى يقوم بها نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى أنقرة.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة إقليم كردستان،"أوميد صباح" في بيان صحفي، إن "رئيس الإقليم مسعود بارزاني سيتوجه يوم غد الثلاثاء إلى تركيا في زيارة يلتقي خلالها كبار المسؤولين في البلاد بهدف بحث القضايا المشتركة بين الطرفين".

وفي سياق متصل، أصدرت رئاسة الإقليم، بيانًا اليوم، قالت فيه إن،"مسعود بارزاني قبل الدعوة التي وجهت إليه من قبل الحكومة العراقية للقيام بزيارة إلى العاصمة طهران"، دون تحديد موعد الزيارة.

وذكر البيان أن"رئاسة إقليم كردستان العراق تُعرض في وسائل الإعلام منذ فترة تصريحات وتكهنات مختلفة حول زيارة السيد رئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ولتوضيح ذلك، نعلن للرأي العام، أن سيادته تسلّم دعوة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وقبل الدعوة، ولم يبق سوى تحديد التوقيت المناسب لكلا الطرفين".

وكان رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني، الأدميرال علي شمخاني، وصف الأحد الماضي، مسعود بارزاني، بـأنه "سياسي ذكي، ومناضل لا يعرف الكلل"، جاء ذلك خلال استقباله وفدًا عسكريًا رفيع المستوى من إقليم كردستان، برئاسة وزير قوات البيشمركة في حكومة إقليم كردستان، مصطفى سيد قادر، والأمين العام لوزارة البيشمركة، جبار ياور.

وأعرب شمخاني، عن قلقه مما سماه تصاعد "تحركات المناهضين التقليديين للثورة الإسلامية في الحدود المشتركة بين إيران وكردستان العراق"، في إشارة منه إلى تزايد هجمات عناصر الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني ضد القوات الإيرانية.

واعتبر الأدميرال، علي شمخاني، أن مسار دعم وحماية إيران لإقليم كردستان العراق في إطار استراتيجيات الحكومة المركزية في العراق، مسار غير قابل للتغيير ولم يتوقف أبدًا خاصة في الظروف الصعبة والمتأزمة.

وتعتبر علاقات طهران مع رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، غير مستقرة، كما هو الحال مع حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، بزعامة الرئيس العراقي السابق، جلال طالباني، الذي يعد أهم حلفاء إيران من الأحزاب الكردية.

بدوره، وصف وزير داخلية إقليم كردستان العراق، وعضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، عبد الكريم سنجاري، إيران، بالصديق الموثوق، والصادق لإقليم كردستان.

وقال سنجاري، وهو يخاطب شمخاني، إن "إيران كانت على مر التاريخ صديقًا موثوقًا وصادقًا لنا، وإن استمرار المودة والأخوة مع هذا البلد من أولوياتنا غير القابلة للتغيير".

وتقصف المدفعية الإيرانية بين الحين والآخر، مناطق حدودية مع إقليم كردستان الحدودية، التابعة لمدينة “أربيل” عاصمة الإقليم، بذريعة وقف نشاط عناصر الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com