لأول مرة.. وزير الدفاع الإيراني يهاجم روسيا

لأول مرة.. وزير الدفاع الإيراني يها...

يأتي ذلك بعد تصاعد الانتقادات من قبل البرلمان الإيراني الذي رفض منح روسيا قواعد إيرانية لشن هجمات في سوريا.

المصدر: طهران – إرم نيوز

شنّ وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان، هجومًا هو الأول من نوعه على روسيا بسبب إعلانها الثلاثاء الماضي استخدام قاعدة ”نوجه“ الجوية الواقعة في محافظة همدان غرب إيران لقصف مواقع تابعة للمسلحين في سوريا.

وقال العميد دهقان في مقابلة تلفزيونية نشرت في وقت متأخر من مساء الأحد ”إن إعلان روسيا استخدام قاعدة نوجه في مدينة همدان يعبر عن قلة معرفتها“.

وحاول الوزير الدفاع عن موقف طهران بعد الانتقادات التي وجهت إليها من الداخل والخارج، وقال ”لقد سمحنا لروسيا بأن تزود طائراتها بالوقود، وليس استخدام قاعدة نوجه الجوية، وإن إعلان وزارة الدفاع الروسية استخدامها لقاعدة همدان غرب البلاد لقصف الإرهابيين في سوريا يعبر عن قلة المعرفة والخبرة لدى موسكو“.

ونفى العميد حسين دهقان توقيع إيران اتفاقًا مكتوبًا مع روسيا لاستقرار الطائرات العسكرية الروسية في قاعدة نوجه، مُؤكدًا أن ”إيران لن تسمح وتحت أي ظروف لروسيا باستخدام قواعدها أو استقرار طائراتها وقواتها“.

وجدد دهقان رفضه لاعتراض نواب البرلمان على استخدام الروس قواعد عسكرية إيرانية، قال دهقان، ”إن هذا القرار، قرار النظام، ولا علاقة له بالبرلمان، ويعتبر تعاونًا لمكافحة داعش الإرهابي، وبموافقة المجلس الأعلى للأمن القومي“.

وفي سياق متصل، أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ”بهرام قاسمي“ في أول مؤتمر صحفي له بعد توليه هذا المنصب في 19 من حزيران/يونيو الماضي، أن ”روسيا قررت تعليق طلعاتها الجوية من قاعدة نوجه بمحافظة همدان غرب إيران“ يأتي ذلك بعد تصاعد الانتقادات من قبل البرلمان الإيراني الذي رفض منح روسيا قواعد إيرانية لشن هجمات في سوريا.

وأكّد قاسمي ”أن روسيا علّقت طلعاتها الجوية من مطار همدان الإيراني“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com