تركيا تستورد أسلحة بقيمة 588 مليون دولار من بريطانيا منذ 2015

تركيا تستورد أسلحة بقيمة 588 مليون...

ساهمت الاضطرابات الأمنية الأخيرة، وإعلان تركيا الحرب على جبهتَين؛ ضد حزب العمال الكردستاني وتنظيم "داعش" بتزايد الطلب على استيراد الأسلحة.

المصدر: مهند الحميدي – إرم نيوز

أقدمت الحكومة التركية، منذ العام 2015، على استيراد أسلحة بقيمة  588 مليون دولار، من بريطانيا.

ووصف تقرير صادر عن صحيفة ”الأوبزرفر“ البريطانية تركيا، بأنها من الدول التي تحمل سجلًا مثيرًا للشكوك، في ما يتعلق بحقوق الإنسان، التي تستورد السلاح من بريطانيا.

وعلى الرغم من تنامي الصناعات الدفاعية التركية، خلال الأعوام الأخيرة، تأتي الاضطرابات الأمنية الأخيرة، وإعلان تركيا الحرب على جبهتَين؛ ضد حزب العمال الكردستاني، وتنظيم ”داعش“ ، لتزيد الطلب على استيراد الأسلحة.

واندلعت الحرب شرق تركيا، منذ تموز/يوليو 2015، عقب تفجير مدينة ”سروج“ جنوب البلاد، الذي حمل بصمات ”داعش“ وتسبب في كيل الاتهامات من قبل الأكراد لأنقرة، بالتغاضي عن نشاطات تنظيم داعش  والتقصير في حماية المدنيين.

وتستمر الخسائر اليومية في الأرواح بين طرفي النزاع، في ظل دمار الكثير من مدن شرق تركيا، ذات الغالبية الكردية، وموجة النزوح الضخمة عن مدن وبلدات بكاملها، عقب حوالي ثلاثة أعوامٍ من هدنةٍ هشَّةٍ، ليتجدد النزاع الذي امتد لثلاثة عقود، وراح ضحيته نحو 40 ألف شخص.

وتواجه تركيا انتقادات من منظمات دولية؛ رسمية وحقوقية، حول شرعية الحرب ضد ”الكردستاني“ بالإضافة إلى ملفات قمع الحريات العامة، وفرض حالة الطوارئ، مدة ثلاثة شهور، عقب الانقلاب الفاشل، الذي كاد يطيح بالحكومة، منتصف تموز/يوليو الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com