إيران تكشف عن منظومة محلية الصنع مضادة للطائرات

إيران تكشف عن منظومة محلية الصنع مضادة للطائرات

المصدر: طهران – إرم نيوز

أزاحت منظمة الصناعات الجوية التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية، اليوم الأحد، الستار عن أول محرك توربوجيت للطائرات، كما كشفت عن منظومة ”باور 373“ الدفاعية محلية الصنع والمضادة للطائرات، وذلك بحضور رئيس إيران حسن روحاني.

واطلع روحاني، بمناسبة اليوم الوطني للصناعة الإيرانية، على إنجاز وزارة الدفاع في المجالات المختلفة، مثل: الطائرات المقاتلة وطائرات النقل والمروحيات والطائرات من دون طيار والتكنولوجيات الحديثة، كما اطلع عن قرب على آخر انجازات وتطورات هذا القطاع الإستراتيجي ومنها مراحل تصميم وصنع أول محرك وطني للطائرات.

وتفقد روحاني -الذي كان يرافقه وزير الدفاع العميد حسين دهقان- الأجزاء المختلفة لمنظومة ”باور 373“ الصاروخية بعيدة المدى، والتي صممت وصنعت على يد علماء وخبراء منظمة صناعات الجوفضاء التابعة لوزارة الدفاع وبالتعاون مع مقر خاتم الانبياء للدفاع الجوي والمراكز العلمية والبحثية في البلاد.

وكان  وضع في جدول الأعمال، تصنيع هذه المنظومة الصاروخية بعد امتناع الروس عن تسليم المنظومة الصاروخية ”اس 300“ في العام 2007، ووفقًا لما صرح به قادة القوات المسلحة فإن أداء منظومة الدفاع الجوي الإيرانية ”باور 373“ يماثل أداء المنظومة ”اس 300“ الروسية.

وتقوم العربة الثقيلة المسماة ”ذو الجناح“ بسحب منظومة الدفاع الجوي الصاروخية ”باور 373″، والتي تضم 5 محاور (10 عجلات).

وبإمكان هذه العربة متعددة الأغراض، العبور من الأنهار بعمق 5.1 متر ولها قدرة نقل بمقدار 30 طنًا ونقل حمولة بطول 5.14 متر، وتطلق منظومة الدفاع الجوي ”باور 373“ صواريخ ”صياد“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com