أخبار

تركيا تلاحق أكثر من 100 جندي ما زالوا طلقاء بعد الانقلاب‎
تاريخ النشر: 19 أغسطس 2016 8:56 GMT
تاريخ التحديث: 19 أغسطس 2016 9:44 GMT

تركيا تلاحق أكثر من 100 جندي ما زالوا طلقاء بعد الانقلاب‎

منذ محاولة الانقلاب، تمّ عزل 3725 جنديًا من الجيش والقوات الجوية والبحرية والدرك وخفر السواحل.

+A -A
المصدر: أنقرة – إرم نيوز

أكد وزير الدفاع التركي فكري إسيك، اليوم الجمعة، وجود أكثر من 137 جنديا تركيا لا يزالون طلقاء بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا الشهر الماضي، من بينهم 9 ضباط برتبة جنرال .

وقتل ما مجموعه 36 جندياً شاركوا في محاولة الانقلاب في ليلة 15 تموز/يوليو الماضي، وفقاً لرئيس الوزراء بن علي يلدريم، فيما ألقي القبض على 49 جندياً مصاباً في تلك الليلة.

وتحدث يلدريم مؤخراً عن أن نحو 20355 من المشتبه بهم يجري احتجازهم رهن التحقيق، ومن بينهم ضباط شرطة وجنود ومن العاملين في نظام العدالة علاوة على مدنيين.

ومنذ محاولة الانقلاب، تم عزل 3725 جندياً من الجيش والقوات الجوية والبحرية والدرك وخفر السواحل.

من جهته، قال محمد شيمشك نائب رئيس الوزراء التركي (تي.آر.تي) الإخبارية إن الحكومة تجري محادثات مع بنوك لوقف تمويل الشركات التي لها صلة برجل الدين فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة انقلاب الشهر الماضي.

وقال شيمشك إن من ”الضروري جداً وقف تمويل الشركات التي لها صلة بغولن رغم أن عددها لا يتجاوز بضع مئات“، مضيفاً: ”هذه الخطوات لن تؤثر على الاقتصاد“.

وقالت قناة (إن.تي.في) التلفزيونية ووسائل إعلام أخرى إن السلطات التركية ألقت القبض اليوم الجمعة على 29 مفتشاً من هيئة الرقابة والإشراف على البنوك لارتكابهم مخالفات في عمليات التفتيش.

وذكرت أنه تم إلقاء القبض على المفتشين لإجرائهم تحقيقات ”شابتها مخالفات“ في حسابات مؤسسة لها صلة بالحكومة ورجال أعمال بينهم مقربون من أردوغان.

ومنذ فترة طويلة يوجه أردوغان الاتهام لغولن بإدارة ”شبكة موازية“ داخل مؤسسات الدولة والجيش. ويعيش كولن في منفى اختياري في بنسلفانيا بالولايات المتحدة منذ 1999 وقد نفى الاتهام وندد بمحاولة الانقلاب.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك