أردوغان يتهم أنصار غولن بتنفيذ هجمات مسلحة بالقنابل
أردوغان يتهم أنصار غولن بتنفيذ هجمات مسلحة بالقنابلأردوغان يتهم أنصار غولن بتنفيذ هجمات مسلحة بالقنابل

أردوغان يتهم أنصار غولن بتنفيذ هجمات مسلحة بالقنابل

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، أنصار رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن الذين يتهمهم بتدبير الانقلاب بأنهم ضالعون في سلسلة هجمات بقنابل في جنوب شرق تركيا ألقيت مسؤوليتها على حزب العمال الكردستاني وأسفرت عن مقتل عشرة أشخاص.

وجاء ربط أردوغان بين مسلحي حزب العمال الكردستاني بمن يشتبه في أنهم مسؤولون عن محاولة الانقلاب في 15 يوليو/ تموز فيما اعتقلت السلطات أو فصلت عشرات الآلاف في عمليات تطهير عقب محاولة الانقلاب مما أثار قلق حلفاء غربيين من أن إردوغان يستخدمها لقمع المعارضة.

وألقى إردوغان بمسؤولية محاولة الانقلاب الذي نفذه جنود "مارقون" على شبكة يقودها غولن الذي يعيش في منفى اختياري في ولاية بنسلفانيا الأمريكية منذ عام 1999.

وجاءت تصريحاته تعليقاً على هجمات بقنابل قتلت عشرة أشخاص أمس الأربعاء واليوم الخميس، أغلبهم من الشرطة والجنود وأصابت 300 شخص في جنوب شرق تركيا في تصعيد للعنف ألقى مسؤولون باللوم فيه على مسلحي حزب العمال الكردستاني.

وقال أردوغان: "لا تحتاج لأن تكون منجماً لترى أن شبكة غولن تقف وراء هجمات حزب العمال الكردستاني الأخيرة من خلال تبادل المعلومات."

وفي كلمة بثها التلفزيون على الهواء مباشرة قال أردوغان إن "تركيا تواجه هجمات مشتركة تنفذها منظمات إرهابية متعددة تعمل معاً".

وفي أكبر انفجار، قال مسؤولون إن سيارة ملغومة انفجرت أمام مركز للشرطة في مدينة "إلازيج" مع وصول الجنود والضباط لمقر عملهم مما أسفر عن مقتل 3 ضباط وإصابة 217 شخصاً من بينهم 85 من أفراد الشرطة.

وأظهرت لقطات بثتها قناة (سي.إن.إن ترك) دخانا كثيفا يتصاعد فوق المدينة بعد التفجير الذي اقتلع أشجاراً وخلف حفرة كبيرة خارج مجمع مركز الشرطة بينما تناثر حطام المكاتب داخل مركز الشرطة وتصاعد الدخان بعد الانفجار الذي وقع قبالة المبنى مباشرة ليدمر جزءاً من واجهته.

وقال رئيس الوزراء بن علي يلدريم في موقع الهجوم: "رفعنا مستوى الحذر إلى أعلى درجة" وسط هتافات حشد يندد بحزب العمال الكردستاني.

وقال يلدريم للصحفيين: "لم يعد لحزب العمال الكردستاني الإرهابي أي تسلسل قيادي، وتنفذ عناصره في الداخل هجمات انتحارية عشوائية كلما سنحت لهم الفرصة".

وبعد مرور أقل من أربع ساعات، قالت مصادر أمنية إن قنبلة يعتقد أن مجموعة من المسلحين الأكراد زرعوها على الطريق انفجرت أثناء مرور مركبة عسكرية في منطقة "هيزان" بإقليم "بدليس".

وأضافت المصادر أن "الانفجار أدى لمقتل ثلاثة جنود وحارس وإصابة سبعة جنود آخرين".

وقال مكتب حاكم إقليم "فان" الذي يقع إلى الشرق في بيان إن شرطيين اثنين ومدنياً قتلوا وأصيب 73 آخرون عندما انفجرت سيارة ملغومة بجوار مركز للشرطة في الإقليم في وقت متأخر الليلة الماضية.

ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الهجمات لكن رئيس الوزراء قال إنه ما من شك في أن حزب العمال الكردستاني وراءها. وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني جماعة إرهابية.

مطالبة جديدة بتسليم غولن

واعتقلت السلطات التركية أو أوقفت عن العمل عشرات الآلاف من الشرطة والجيش فضلاً عن مسؤولين وقضاة وموظفين تقول إنهم مرتبطون بشبكة غولن.

وأغلقت السلطات عدة آلاف شركة ومؤسسة تشتبه في أنها مولت غولن، وإجمالاً احتجز 40029 شخصاً واعتقل نحو نصفهم رسمياً في انتظار توجيه اتهامات رسمية لهم.

وقال أردوغان، اليوم الخميس، إن على الولايات المتحدة كشريك استراتيجي لبلاده تسهيل تسليم رجل الدين التركي المقيم لديها الذي تلقي عليه أنقرة بمسؤولية تدبير محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة الشهر الماضي.

وقال إردوغان إنه طلب شخصياً من الرئيس باراك أوباما تسليم غولن إلى تركيا، وردت واشنطن بحذر على الطلب وقالت إنها بحاجة للاطلاع على أدلة واضحة تثبت تورط كولن في محاولة الانقلاب.

وقال إردوغان في أنقرة: "طلبت من أوباما بنفسي تسليم غولن منذ عام مضى، وطلبت منه مجدداً بعد الأحداث الأخيرة، الأمور تسير في اتجاه مختلف في بلادنا وليس على شريك استراتيجي إجبار شريكه على بذل جهد أكبر".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com