إيران تعدم 3 من عرب الأهواز السنة

إيران تعدم 3 من عرب الأهواز السنة
Iranian-Kurds protest against the execution of Kurdish rebels in Iran, in the northern Iraqi Kurdish city of Arbil, on October 31, 2013. Iran executed 16 rebels, earlier in the week, after gunmen killed at least 14 border guards in the mountains of Sistan-Baluchestan, a province in southeastern Iran. AFP PHOTO/SAFIN HAMED (Photo credit should read SAFIN HAMED/AFP/Getty Images)

المصدر: طهران – إرم نيوز

أعلنت السلطات الإيرانية في محافظة الأهواز جنوب البلاد، اليوم الخميس، تنفيذ حكم الإعدام بحق ثلاثة من أبناء القومية العربية اتهموا بقتل أحد رجال الأمن في مدينة الحميدية التابع لمحافظة الأهواز في شباط/فبراير من العام الماضي.

ويمارس النظام في إيران حملة قمع شرسة ضد العرب السنة في منطقة الأهواز، منذ فترة طويلة، لأسباب طائفية؛ ما يلاقي تنديدا دوليا وإقليما متكررا.

وقال نائب محكمة العدالة بمحافظة الأهواز ”عبد الحميد أمانت بهباني“ لوكالة نادي المراسلين الحكومية، ”إنه تم تنفيذ حكم الإعدام بحق ثلاثة مدانين من عرب الأهواز يوم أمس الأربعاء في مدينة الحميدية بعد إدانتهم بقتل شرطي في فبراير من العام الماضي“.

وأوضح بهباني ان ”المحكومين بالإعدام هم، قيس العبيداوي وشقيقه احمد العبيداوي وابن عمهما سجاد العبيداوي“، فيما المحكومون بالسجن ”محمد الحلفي ومهدي صياحي 35 عاماً لكل منهما، ومهدي معربي وعلي العبيداوي 25 عاماً لكل منهما“.

وقال التلفزيون الإيراني الحكومي، عرض في 16 حزيران/يونيو الماضي، إن المتهمين اعترفوا بضلوعهم في قتل عنصر أمن من قوات الحرس الثوري قبل عام.

وقال منظمة العفو الدولية في الـ 15 من كانون الأول/ديسمبر الماضي إن قوات الأمن والمخابرات الإيرانية اعتقلت واحتجزت العشرات من عرب الأهواز، وبينهم عدد من الأطفال، في حملة قمعية متصاعدة في إقليم خوزستان جنوب إيران.

وبحسب منظمة العفو الدولية فإن قوات الأمن اعتقلت ما لا يقل عن 78 شخصاً، وربما أكثر من 100، منذ منتصف مارس/آذار 2015 في مدينة الأهواز، العاصمة الإقليمية لخوزستان، والبلدات والقرى المحيطة، في أعقاب مظاهرات سلمية في معظمها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة