أستراليا تُغلق مركز احتجاز لاجئين "مثيرًا للجدل"
أستراليا تُغلق مركز احتجاز لاجئين "مثيرًا للجدل"أستراليا تُغلق مركز احتجاز لاجئين "مثيرًا للجدل"

أستراليا تُغلق مركز احتجاز لاجئين "مثيرًا للجدل"

قررت الحكومة الأسترالية إغلاق مركز احتجاز اللاجئين المثير للجدل، والواقع في جزيرة "مانوس" التابعة لدولة "بابوا غينيا" الجديدة بجنوب غرب المحيط الهادئ.

وذكرت قناة "أي بي سي" الأسترالية، اليوم الأربعاء، أن رئيس وزراء دولة بابوا غينيا الجديدة " بيتر أونيل"، قال إنه التقى بوزير الهجرة الأسترالي " بيتر دوتون" في مدينة "بورت مورسبي" عاصمة بابوا غينيا الجديدة، واتفقا على غلق مركز مانوس لاحتجاز اللاجئين.

وقال أونيل "لقد توصلت دولة بابوا غينيا الجديدة و أستراليا إلى قرار بغلق المركز  الكائن في جزيرة مانوس".

من جهته أكد وزير الهجرة الأسترالي دوتون، في تصريح صحفي، الاتفاق على إغلاق المركز، مبيناً أنه لن يتم توطين أي من اللاجئين المقيمين في المركز في إستراليا.

وأضاف دوتون أنه  تم بذل جهود منذ فترة طويلة مع بابوا غينيا الجديدة في مسألة إغلاق المركز، مبيناً بالقول "سنقدم الدعم للاجئين في مجال اندماجهم في مجتمع بابوا غينيا الجديدة، أو في مسألة العودة إلى بلادهم".

وكانت المحكمة العليا في بابوا غينيا الجديدة، أصدرت حكماً في نيسان/ أبريل الماضي، أكدت فيه أن احتجاز اللاجئين في مركز بجزيرة مانوس يتناقض مع دستور البلاد.

وتحتجز أستراليا، بموجب سياسة الهجرة الخاصة بها، المهاجرين الذين يصلون شواطئها، في مراكز بالجزر النائية في "مانوس"، و"ناورو"، الأمر الذي وُصف بأنه "انتهاك لحقوق الإنسان".

وانتقدت أكثر من 100 دولة التقت، في وقت سابق، بمنتدى الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، في جنيف بسويسرا، سياسة أستراليا بشأن المهاجرين، ووصفت معاملتها لهم بـ"غير الإنسانية".

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، حثّت أستراليا، على "ضمان المعاملة الإنسانية، واحترام حقوق الإنسان لطالبي اللجوء، بما في ذلك اللاجؤون المحتجزون في جزر المحيط الهادئ".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com