نائب إيراني لحكومة بلاده: انطلاق طائرات روسيا من إيران مخالفة دستورية

نائب إيراني لحكومة بلاده: انطلاق طائرات روسيا من إيران مخالفة دستورية

المصدر: طهران – إرم نيوز

هاجم عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، النائب حشمت الله فلاحت بيشه، حكومة بلاده لسماحها للطائرات والقاذفات الروسية بالانطلاق من قاعدة عسكرية في مدينة همدان لقصف المعارضة السورية، معتبرا ذلك مخالفة دستورية.

وقال فلاحات بيشه خلال مداخلة له في جلسة مجلس النواب الأربعاء إن ”السماح للطائرات الروسية بالانطلاق من الأراضي الإيرانية مخالفٌ للمادة 176 من الدستور الإيراني، التي تمنع الدول الأخرى الاستفادة من الأجواء والأراضي الإيرانية“.

وأضاف النائب الإيراني في معرض احتجاجه على قرار حكومة بلاده أن ”المادة القانونية، تنص على أن الاستفادة من التسهيلات المادية والمعنوية في البلاد للتعامل مع التهديدات الداخلية والخارجية، من مهام المجلس الأعلى للأمن القومي“، منوها إلى أن ”تطبيق هذه المادة يتطلب موافقة المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي“.

وكانت إيران سمحت للقوات الروسية بقصف أهداف في سوريا بقاذفات توبوليف-22 وأم 3 طويلة المدى وبالقاذفات المقاتلة سوخوي-34، انطلاقا من قاعدة همدان الجوية الإيرانية.

وتحظر المادة 146 من الدستور الايراني ”إقامة أي قاعدة عسكرية أجنبية داخل الأراضي الإيرانية حتى لو كانت لأغراض سلمية“، فيما يلتزم ”الدستور الإيراني الصمت حيال طلب استئجار أو السماح للطائرات العسكرية الأجنبية باستخدام الأراضي الإيرانية“.

وشن النائب الايراني هجوما على السياسة التي تتبعها روسيا مع طهران، لافتا إلى أن ”موسكو أظهرت سياسة خارجية مختلفة ومتقلبة مع إيران في السنوات الماضية“، مشيرا إلى أن ”روسيا خذلتنا ولم تقدم لنا الدعم خلال مواجهتنا للأزمات“.

من ناحيته، وفي معرض رده على النائب حشمت الله فلاحت بيشه، قال رئيس مجلس النواب الإيراني علي لاريجاني إن ”روسيا لم تبن قواعد عسكرية في إيران، وليس لها أي وجود عسكري“.

واعتبر لاريجاني سماح بلاده للطائرات الروسية استخدام الأجواء الإيرانية من باب ”التعاون الوثيق بين ايران وروسيا بشأن القضايا الإقليمية وخاصة في سوريا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com