الصين تقول إنها تسعى لعلاقات عسكرية أوثق مع سوريا‬
الصين تقول إنها تسعى لعلاقات عسكرية أوثق مع سوريا‬الصين تقول إنها تسعى لعلاقات عسكرية أوثق مع سوريا‬

الصين تقول إنها تسعى لعلاقات عسكرية أوثق مع سوريا‬

نقلت وسائل إعلام صينية رسمية اليوم الثلاثاء، عن ضابط كبير بالجيش الصيني، قوله: إن بكين تريد علاقات عسكرية أوثق مع سوريا، وذلك خلال زيارة نادرة قام بها إلى البلد الذي تمزقه الحرب الأهلية منذ العام 2011.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، أن مدير مكتب التعاون العسكري الدولي باللجنة المركزية العسكرية الصينية، قوان يو في، اجتمع مع وزير الدفاع السوري، فهد جاسم الفريج في دمشق.

ونقلت وكالة أنباء (شينخوا)،عن قوان قوله: "يرتبط جيشا الصين وسوريا تقليديًا بعلاقات ودية، والجيش الصيني يريد مواصلة تعزيز التبادل والتعاون مع الجيش السوري. وأن الصين لعبت دومًا دورًا إيجابيًا في السعي إلى حل سياسي في سوريا التي تمزقها الحرب الأهلية منذ العام 2011".

 وأضافت الوكالة الصينية، أن المسؤولين الصينيين والسوريين تحدثا أيضًا عن تدريب الأفراد "وتوصلا إلى توافق" بشأن تقديم الجيش الصيني مساعدات إنسانية.

وقالت الوكالة، إن قوان اجتمع أيضًا مع قائد عسكري روسي في دمشق دون ذكر تفاصيل.

وتعتمد الصين على منطقة الشرق الأوسط، للحصول على امدادات النفط، غير أنها تميل لترك دبلوماسية الشرق الأوسط لغيرها من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا.

وتحاول الصين الاضطلاع بدور أكبر في المنطقة، يشمل ارسال مبعوثين للمساعدة في السعي للتوصل لحل دبلوماسي يوقف العنف في سوريا، واستضافة شخصيات تمثل نظام الأسد، والمعارضة السورية.

ورغم أن الصين لم تبد استعدادًا للمشاركة عسكريًا في سوريا، أشاد مبعوثها الخاص المعني بالأزمة هناك في أبريل/ نيسان بدور روسيا العسكري في الحرب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com