إيران: 50 ألف أمراة معتقلة طي النسيان
إيران: 50 ألف أمراة معتقلة طي النسيانإيران: 50 ألف أمراة معتقلة طي النسيان

إيران: 50 ألف أمراة معتقلة طي النسيان

أفادت احصائيات لجنة شؤون المرأة التابعة للمجلس الوطني للمعارضة الإيرانية، الإثنين، بوجود ما يقرب من 40 إلى 50 ألف إمراة في مراكز الاعتقال الإيرانية.

وأوضحت اللجنة التابعة لزعيمة منظمة "مجاهدي خلق" الإيرانية، مريم رجوي، إن "النساء المعتقلات في سجون النظام، أصبحن في طي النسيان دون أن تحدد السلطات القضائية مصيرهن ومحاكمتهن.

وأوضحت اللجنة أن "المعتقلا محرومات من أبسط حقوقهن، مثل عدم إمكانية الحصول على المشورة القانونية، أو التحدث مع محامي من أجل البت في التهم الموجهة إليهن".

وفي سياق متصل، اعترف رئيس هيئة السجون الإيرانية، أصغر جهانغيري، في تصريح لصحيفة "همشهري" الحكومية، بوجود هذا العدد من المعتقلات، دون أن يتم تحديد مصيرهن رغم مرور سنوات على اعتقالهن.

وأضاف جهانغيري، إن "النساء كونهن أكثر حساسية، ولوجود ظروف خاصة بهن في السجون، فإن اعتقالهن يؤدي إلى ظهور مشاكل وأضرار اجتماعية"، داعيًا السلطات القضائية، إلى الإسراع بحسم ملفات المعتقلات.

وكان أصغر جهانغيري، كشف في اكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عن سجن نحو 500 ألف شخص سنويًا في إيران، لافتًا إلى تسجيل 15 مليون قضية في المحاكم الإيرانية بجرائم مختلفة.

وكانت وزارة العدل الإيرانية، أعلنت في وقت سابق أنه "من بين كل 100 ألف مواطن في إيران، يحتجز 283 شخصًا في السجن، وهذا الاحصاء لم يسبق له مثيل في العالم".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com