إيران: 50 ألف أمراة معتقلة طي النسيان

إيران: 50 ألف أمراة معتقلة طي النسيان

المصدر: طهران- إرم نيوز

أفادت احصائيات لجنة شؤون المرأة التابعة للمجلس الوطني للمعارضة الإيرانية، الإثنين، بوجود ما يقرب من 40 إلى 50 ألف إمراة في مراكز الاعتقال الإيرانية.

وأوضحت اللجنة التابعة لزعيمة منظمة ”مجاهدي خلق“ الإيرانية، مريم رجوي، إن ”النساء المعتقلات في سجون النظام، أصبحن في طي النسيان دون أن تحدد السلطات القضائية مصيرهن ومحاكمتهن.

وأوضحت اللجنة أن ”المعتقلا محرومات من أبسط حقوقهن، مثل عدم إمكانية الحصول على المشورة القانونية، أو التحدث مع محامي من أجل البت في التهم الموجهة إليهن“.

TO GO WITH AFP STORY IRAN-JUSTICE-PRISON-SOCIT BY PIERRE CELERIER Iranian women inmates sit at their cell in the infamous Evin jail, north of Tehran, 13 June 2006. AFP PHOTO/ATTA KENARE

وفي سياق متصل، اعترف رئيس هيئة السجون الإيرانية، أصغر جهانغيري، في تصريح لصحيفة ”همشهري“ الحكومية، بوجود هذا العدد من المعتقلات، دون أن يتم تحديد مصيرهن رغم مرور سنوات على اعتقالهن.

وأضاف جهانغيري، إن ”النساء كونهن أكثر حساسية، ولوجود ظروف خاصة بهن في السجون، فإن اعتقالهن يؤدي إلى ظهور مشاكل وأضرار اجتماعية“، داعيًا السلطات القضائية، إلى الإسراع بحسم ملفات المعتقلات.

ايران 2

وكان أصغر جهانغيري، كشف في اكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عن سجن نحو 500 ألف شخص سنويًا في إيران، لافتًا إلى تسجيل 15 مليون قضية في المحاكم الإيرانية بجرائم مختلفة.

وكانت وزارة العدل الإيرانية، أعلنت في وقت سابق أنه ”من بين كل 100 ألف مواطن في إيران، يحتجز 283 شخصًا في السجن، وهذا الاحصاء لم يسبق له مثيل في العالم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com